لجنة حقوق الانسان: لتشكيل لجنة لدرس المراجعات والشكاوى الى المؤسسات الدولية

15 : 49

عقدت لجنة حقوق الانسان جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب ميشال موسى وحضور النواب: قاسم هاشم، اسعد درغام، حسن عز الدين، ملحم خلف، ميشال الدويهي ونزيه متى.



وحضر عن وزارة العدل القاضي ايمن احمد، عن مديرية المخابرات الرائد علاء بصبوص، عن الجيش العميد الركن زياد رزق الله، مدير المنظمات الدولية والمؤتمرات مجدي رمضان، عن وزارة الخارجية كارلا حسون، رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الانسان فادي جرجس، الاستاذ في الجامعة اللبنانية حسن جوني ورئيس مركز جوستيسيا بول مرقص.



إثر الجلسة، قال النائب موسى: "وجهت لجنة حقوق اانسان تحية تقدير واجلال لكل الشهداء الذين ذهبوا ضحية الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان كما في غزة، كما اوجه تحية وتقدير لشجاعة الامين العام للامم المتحدة باستعمال المادة 99 وبالتصاريح التي ادلى بها والتي يتحدث فيها عن فشل المجتمع الدولي في معالجة مواضيع النزاعات ولمفوضية حقوق الانسان ايضا وصديق لبنان السيد فيليب لازاربيني المفوض السامي للاونروا والذي عمل في لبنان للكلام الذي قالوه في المؤتمرات".



وأضاف: "استمعنا الى ممثل وزارة الخارجية المسؤول عن المنظمات الدولية، عما قام به من شكاوى وكتب ومراسلات وتواصل مع المؤسسات الدولية في موضوع الاعتداءات الاسرائيلية واستشهاد الصحافيين والاضرار الجسدية التي نتجت عن اصابة الصحافيين بفعل الخروقات الاسرائيلية وموضوع الفوسفور الابيض واستهداف مراكز الجيش اللبناني وسيارات الاسعاف والمدنيين اللبنانيين، والواضح ان هناك فشلا للمجتمع الدولي في حسن تطبيق القوانين والاتفاقات الدولية التي خرجت من الامم المتحدة".



وتابع: "هذه المؤسسة اي الامم المتحدة والدول، التي عانت الحروب في الماضي وتضررت منها وكانت تنادي بالقيم وحقوق الانسان والديموقراطية والسلام، تتخذ المواقف وتقيس الامور بمقياسين في موضوع الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان وغزة، هناك فشل ملموس لها. 133 ادانة لاسرائيل من الامم المتحدة لم تنفذ، وهذا يعني كم ان هذه الدولة متفلتة من النظام الدولي".



وقال: "المطلوب من وزارة الخارجية امران، الاول اللجوء الى الجمعية العامة والتي هي المكان الاساسي للادانات والتي تأخذ مواقف مهمة جدا، وآخرها الدعوة لوقف اطلاق النار ووقف الحرب في غزة، المفروض اللجوء الى الجمعية العمومية كون الامور الاخرى فيها تفلت وعدم ادانة لاسرائيل. المطلوب من وزارة الخارجية التوجه الى الجمعية العمومية والى كل المنظمات الدولية المتعددة وكل ما له علاقة بادانة اسرائيل. ويجب الذهاب الى الاماكن التي يصدر منها عقوبات بحق اسرائيل، كذلك هناك امكان التوجه الى المحكمة الجنائية الدولية. والطلب الاساسي للجنة الادارة والعدل ان هناك حاجة لان تكون لجنة وزارية من الوزارات المعنية بهذا الملف. هذه اللجنة مهمة جدا، ومطلوب منها درس السبل الايلة الى المراجعات والشكاوى الى المؤسسات الدولية ذات الصلة بكل الاعتداءات التي تقوم بها اسرائيل".

MISS 3