معرض يستذكر رائد السينما الجديدة المخرج مارون بغدادي

02 : 00

تستذكر أوساط الفن السابع في بيروت المخرج مارون بغدادي، من خلال سلسلة أنشطة تقام في العاصمة في ذكرى مرور 30 عاماً على رحيل صانع أفلام ساهم مع آخرين في ولادة «السينما اللبنانية الجديدة».

في الطبقة الأرضية من مبنى صحيفة «السفير» في بيروت، توزّعت صور نادرة بالأبيض والأسود وبالألوان للمخرج الطليعي الذي لقي حتفه عام 1993 في حادث سقوط في حفرة مصعد المبنى الذي كان يقطنه والداه في بيروت، قبل أن يكمل عامه الرابع والأربعين.

وتُظهر هذه اللقطات بغدادي طفلاً وتلميذاً وشاباً وصحافياً ومخرجاً وراء الكاميرا وزوجاً وأباً ومحمولاً على الأكفّ في تشييعه. وتزيّن ملصقات أفلامه وأبرز المقالات عن أعماله جانباً من معرض يقيمه «نادي لكل الناس» الذي يعنى بالحفاظ على أرشيف السينما اللبنانية من الاندثار.

في دار «السفير» التي توقفت عن الصدور في كانون الأول 2016، ولدت السينما اللبنانية الجديدة قبل 50 عاماً على أيدي مارون بغدادي وبرهان علوية وجان شمعون وبهيج حجيج، برعاية الجريدة التي احتضن مؤسّسها طلال سلمان هذا الحراك السينمائي وشجعه.

ويقيم «نادي لكل الناس»، إضافة إلى المعرض والندوة، عروضاً استعادية لعدد من أفلام بغدادي، مرمّمة أو بنسخها الأصلية، ضمن أنشطة الذكرى الثلاثين لوفاته. كما تحتضن الطبقتان السفلية والثالثة من مبنى «السفير» الذي اتخذه النادي مقرّاً منذ انفجار المرفأ، بكرات أشرطة وأفلاماً سينمائية 35 ملم و16 ملم و»بيتا». ويعتزم النادي تحويل 500 شريط «دي في دي» إلى أفلام رقمية.


MISS 3