المطران عودة: العالم أصبح مبنيّاً على المصالح والإنسان مسيّراً بشهواته ورغباته

12 : 24

ترأس سيادة متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عودة خدمة القداس الإلهي في كاتدرائية القديس جاورجيوس.

وبعد قراءة الإنجيل المقدس ألقى عودة عظةً قال فيها: "أحبّائي، تطلق كنيستنا المقدّسة اسم أحد النسبة على الأحد الذي يسبق عيد ميلاد ربّنا يسوع المسيح، وفيه يقرأ المقطع الإنجيليّ الذي يعدّد أسماء السلالة التي ولد منها الطفل يسوع منذ إبراهيم حتى "يسوع الذي يدعى المسيح".



وتابع: "يا أحبّة، إنسان اليوم يتعامل مع أخيه الإنسان نظرًا إلى "حسبه ونسبه؟، أي يحترم الغنيّ والإقطاعيّ والبورجوازيّ، ويرذل الفقير والمسكين والضعيف. أصبح العالم مبنيًّا على المصالح، وأصبح الإنسان مسيّراً بشهواته ورغباته وأناه، يقبل ما يناسب مصلحته ولو على حساب أخيه الإنسان، ويرفض ما لا يتماشى مع تطلّعاته. حتى الدول، وبشكلٍ خاص تلك التي تحمل تاريخاً عريقاً وإرثاً في الدفاع عن حقوق الإنسان وحرّيته وكرامته، تسيّرها مصالحها، وإلاّ كيف تفسّر مواقفها من العنف والحروب والنزاعات والسباق إلى التسلّح والتجارب النوويّة وتجارة السلاح والتفاوت في توزيع الثروات؟



لذلك، يأتي إنجيل اليوم ليقول لنا إنّ المسيح أتى بشريًّا من نسلٍ فيه ملوكٌ ورعاةٌ ورؤساء قبائل وخطأة، لكي يعلّمنا أنّ البركة يمكنها أن تأتي من وسط الظّلام والخطيئة، لأنّ نعمة الله هي المخلّصة والمطهّرة. لأجل هذا، دعوتنا اليوم أن نقبل الجميع اقتبالنا للمسيح، لأنّ الجميع، فقراء وأغنياء، رجالاً ونساء، كباراً وصغاراً، مخلوقون على الصّورة والمثال الإلهيّين، وكلّهم مفتدون بدمٍ زكيٍّ ومدعوّون إلى التوبة والبنوّة لله".

MISS 3