عيسى يحيى

تكريم وزير الصحّة في بعلبك بين انتقاد وتصويب

23 حزيران 2020

02 : 00

إختلاط الحابل بالنابل خلال تكريم وزير الصحة

لا التباعد الإجتماعي ولا منع الإختلاط، أثنى أهالي بعلبك عن تكريم إبن المدينة وزير الصحّة حمد حسن، في مهرجان شعبي في منطقة رأس العين، تقديراً لجهوده في مواجهة أزمة "كورونا"، حيث إختلط الحابل بالنابل خلال الحفل، وسقطت كل الإرشادات التي كانت وزارة الصحة تطلقها للمواطنين منذ بداية الأزمة. قامت الدنيا وقعدت، وضجّت وسائل التواصل الإجتماعي بالإنتقادات التي طاولت الوزير جرّاء الإحتفال، وبلغت حدّ مطالبته بالإستقالة، في اعتبار انه كان يستطيع الإعتذار عن التكريم، وأن المحبّة التي يكنّها الناس تبقى في القلب، لا في العراضات وحلقات الدبكة. اما المُكرّمون واللجنة المُنظمة فكان لها رأي آخر، مُعتبرين أن تمثيل المدينة في الحكومة للمرة الأولى ونجاح مُمثّلها في مهامه يدفعهم إلى هذا التكريم.

"تأمرون بالمعروف وتنسون أنفسكم"، بهذه الكلمات ينتقد أحدهم ما حصل في محلة رأس العين مساء الأحد، معتبراً "أن موافقة الوزير، والأسلوب الذي جرى فيه التكريم، نسف كل الإرشادات التي كان يُنادي بها، حيث كان يطلب دائماً عدم التجمّع والإختلاط، ووصل الأمر حدّ إقفال أرزاق الناس وتوقّف أعمالها لإنجاح خطة الوزارة. وفي حين كان الهمّ الأول للوزير دائماً الحفاظ على صحّة الناس، كان الأجدى به منع الإختلاط بالرغم من الإحتياطات التي تتناثر شعبوياً، ولا شكّ في أنه يستحقّ التكريم ولكن الأفعال التي حصلت جعلته محطّ إنتقادات كان بغنى عنها، وهل كانت ستمنع الكمّامة أو القفاز، من نقل الفيروس لو أنّ بين المشاركين في حلقات الدبكة التي أُقيمت، وتشابك الأيدي والإحتكاك أي مُصاب بـ"كورونا"؟

من جهته، اعتبر سامي رمضان، أحد أعضاء اللجنة المنظّمة لإحتفال التكريم، بأن الوزير "إبن المدينة يستحقّ هذا التكريم وأكثر"، وقال: "خلال جولاته على كل المناطق، يُستقبل بالإحتفالات، والأَولى بمدينة بعلبك أن تحتفل بالوزير الذي لديه كل هذه الإنجازات". وأشار "الى أن المبادرة هي مبادرة اللجنة والتجمّع الشبابي، وعندما ابلغناه برغبتنا، تمنّى علينا أن نتّخذ أقصى درجات التباعد الإجتماعي، وكلجنة، كنّا حريصين على التباعد الإجتماعي عند وضع المقاعد، وقرّرنا إقامة الإحتفال في الهواء الطلق، وتمّ توزيع كمّامات من قبل الهيئة الصحّية على المدخل، وكناّ نحرص على ضرورة أن يلتزم الجميع بوضعها، ولكنّه إحتفال شعبي ولا يمكن أن يلتزموا مئة في المئة". وأضاف: "بعلبك تفتخر بتمثيلها في الحكومة، ومجيء وزير الصحّة إبن المدينة، وأداؤه المُميّز دفعنا بالنيابة عن أهالي المدينة لإقامة هذا التكريم، وللمرة الأولى يتمّ تكريم مسؤول بهذا الشكل وبمبادرة شعبية، حيث شارك أبناء بعلبك بمُختلف إنتماءاتهم الطائفية والسياسية للقول بأن المسؤول عندما ينجح في مهامه يُكرّم من مختلف المواطنين، وليس من فريقه السياسي أو الطائفي". وختم: "كنّا حريصين على مسألة التباعد الإجتماعي ولكنّ الناس خلال الإحتفالات الشعبية لا تلتزم بما يكفي".