سعيد عقل... عشر سنين على غياب «خيّال الشعر»

02 : 00

نظَّم «مركز التراث اللبناني» في الجامعة اللبنانية الأَميركية LAU، مؤتمراً من ثلاث جلسات أَدبية وأُمسية موسيقية وغنائية لاستذكار سعيد عقل في الذكرى العاشرة لغيابه بحضور كبار الأدباء والشعراء أبرزهم الكاتبة مي الريحاني، الأديب عبدالله نعمان، الكاتب سهيل مطر، الشاعر شوقي بزيع، الدكتورة زهيدة درويش جبور، الدكتورة هند أَديب والمحامي والكاتب اسكندر نجار.

افتتح المؤتمر رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوَّض بكلمة أَعلن فيها أَن هذا الحدث يصادف مع استعداد الجامعة لإِعلان احتفالاتها بالذكرى المئوية لتأسيسها، وأن الاحتفال بعقل هو «احتفاءٌ بشاعرٍ غنَّى لبنانَ، وكرَّس له شعرَه ونثرَه ونشاطَه الكتابي والمنبري، حتى بات يتماهى به ذوَبانَ قلبٍ في قلب، وحضارةً تنفتحُ على حضارات».

أمّا كلمة مي الريحاني المصوَّرة، فجاء فيها: «كان سعيد عقل خيَّالَ الشعر على حصان أَبيض من قمة إِلى قمة، حاملاً شعراً مجنَّحاً بمذاق النبيذ المعتق، نابعاً من مجد لبنان، من أَصالة العربية، ومن تأْثير الجماليات الآتية من الأَدب والشعر الإِغريقي والعربي والفرنسي».

وخُتم المؤتمر بأمسية موسيقية غنائية بقيادة المايسترو أندريه الحاج الذي اختار من سعيد عقل عشر قصائد غنَّتْها كارلا رميا في مسرح «غولبنكيان» الذي غص بحضور كثيف.

MISS 3