تغطية 100% لفاتورة أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية.. إقتراح قانون لعبدالله وفرنجيّة

16 : 44

تقدّم النائبان بلال عبدالله وطوني فرنجية باقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى تغطية فاتورة أدوية الأمراض السرطانية والأمراض المستعصية المدعومة من وزارة الصحة العامة عبر تأمين الإعتمادات لها من رسوم محددة ومخصصة.


وعقد النائبان عبدالله وفرنجية مؤتمراً صحافياً في مجلس النواب، شرحا في خلاله التفاصيل المرتبطة بالقانون والأسباب التي أدت إلى اقتراحه.


فرنجية

وفي هذا السياق، أكد النائب طوني فرنجية أنّ "الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان أثرت على مختلف القطاعات وعلى القطاع الصحي بشكل خاص. وبشكل دقيق، تركت الأزمة الاقتصادية نتائجها السلبية على أصحاب الأمراض المستعصية الذين يجدون صعوبات كبيرة في تأمين أدويتهم أكان بسبب انقطاعها أو عدم قدرتهم المادية على شرائها".


أضاف: "لذلك، وانطلاقاً من إيماننا بأن التأمين الصحي حق من حقوق الانسان الأساسية، قمنا وبالتشاور مع الزميل بلال عبدالله بتقديم هذا الإقتراح القانوني الذي من خلاله نسعى للتخفيف من معاناة أصحاب الأمراض المستعصية عبر تأمين تغطية شاملة لفاتورة الدواء الخاصة بهم".


واعتبر فرنجية أن "تغطية فاتورة الأمراض السرطانية والمستعصية المدعومة من وزارة الصحة سيتم تأمينها بشكل كامل (تغطية 100 في المئة) من خلال رسوم مخصصة ومحددة.


وختم فرنجية متمنياً "إقرار القانون في أول جلسة مقبلة لمجلس النواب"، شاكراً "للنائب عبد الله تعاونه لإنجاز الصيغة القانونية المشتركة وحرصه لتأمين الأفضل لمرضى السرطان والأمراض المستعصية الأخرى عبر تقديم هذا القانون".


عبدالله

من جهته، قال رئيس لجنة الصحة النيابية بلال عبدالله: "سنضيف هذا الإقتراح إلى عدد من الإقتراحات الأخرى ونعمل على رفعه إلى مجلس النواب. ومن الجدير ذكره أنّ هذا الاقتراح هو فكرة النائب طوني فرنجية، الذي قام بطرحه علينا وبدورنا رحبنا به وشاركنا في العمل على صياغته وإنجازه".


أضاف: "لمست حرصاً واضحاً من قبل النائب فرنجية للوصول إلى مرحلة من سداد احتياجات أصحاب الأمراض المستعصية بشكل نهائي وأكيد وذلك بعيداً من أيّ حسابات سياسية".


وتابع: "تلقفت بإيجابيّة خطوة فرنجية لإيجاد التمويل الدائم والثابت لهذا الملفّ، ولوضع حلّ نهائي لأكثر من 12500 مريض على صعيد كل لبنان. وانطلاقا من هنا، نتمنى أن يتمّ إقرار القانون باعتباره مسألة وطنية في أقرب وقت ممكن في الهيئة العامة لمجلس النواب علماً أننا منفتحون على أي نقاش في ما يتعلق ببنوده وتفاصيله".

MISS 3