الحكومة ترجئ البت ببنود تتعلق بالايجارات والمدارس ورئاسة الاركان

14 : 24

ناقش مجلس الوزراء في جلسته اليوم الجمعة 34 بنداً أقرّ بعضها وأرجأ البت ببعضها الآخر تتعلق بقانون الايجارات الذي كان مجلس النواب قد أقرّه وبالمدارس.



وبعد الجلسة تلا وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري المقررات موضحاً أن "مجلس الوزراء رد ثلاثة قوانين الى مجلس النواب وهي القانون المتعلق بالهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وبتنظيم الموازنة المدرسية، والقانون الرامي إلى إعطاء مساعدة مالية لحساب صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة والقانون المتعلق بتعديل قانون الإيجارات للأماكن غير السكنية".


وعن ملف التعيينات العسكرية قال: "دولة الرئيس ينتظر جواباً من معالي وزير الدفاع وهناك مهلة لذلك حتى الخامس عشر من كانون الثاني، وبعدها يبنى على الشيء مقتضاه".



وتحدث وزير الصناعة جورج بوشكيان عقب الجلسة قائلاً: "هناك بند أساسي طرحه وزير الزراعة عباس الحاج حسن، وهو مشروع مشترك بين وزارتي الزراعة والصناعة، يتعلق باصدار المراسيم التطبيقية للقنب الهندي الصناعي.حان الوقت في لبنان لأن نتحول من دولة ريعية الى دولة انتاجية وعندها تحل مجمل المشاكل التي نعاني منها في مختلف القطاعات".


وشدد على أن "هذا القانون الذي طرح اليوم، أقر في مجلس النواب قبل ثلاث سنوات وسبعة أشهر، وحان الوقت لإيجاد آلية له، وانا اتحدث عن الشق الصناعي منه لأنه سيكون المحفز الأساسي لصناعة قطاع الأدوية والالياف والاقمشة وهو ضروري جدا ومطلب أساسي، فهو ليس حشيشة بل "قنب هندي"".



وأضاف: "أريد اليوم من السراي أن اطلق هذه الحملة التي أصبحت ضرورية، والتي سيكون لها مداخيل تحل الكثير من المشاكل الموجودة في القطاعات العامة وستخلق دورة اقتصادية كبيرة".



ولفت الوزير بوشيكيان الى أنه "بخصوص الهيئة الناظمة هناك تجرداً كليا في موضوع التعيين، ولا شروط طائفية أو غيرها، وهو موضوع وطني بامتياز للمصلحة الوطنية العليا".


كذلك كانت كلمة لوزير الزراعة أوضح فيها أهمية الاستثمار في القنب الهندي.

MISS 3