ختام "البوندسليغا" بتتويج متواضع لبايرن ولايبزيغ ومونشنغلادباخ الى دوري الابطال

10 : 58

اختُتم الدوري الالماني لكرة القدم بتفادي فيردر بريمن الهبوط المباشر الى الدرجة الثانية باكتساحه ضيفه كولن 6-1، مستفيداً من سقوط فورتونا دوسلدورف صفر-3 أمام أونيون برلين، فيما حسم لايبزيغ وبوروسيا مونشنغلادباخ سباق التأهل الى دوري أبطال أوروبا.


وأنهى بريمن بطل ألمانيا اربع مرات آخرها العام 2004، الموسم بعد المرحلة الرابعة والثلاثين والاخيرة، في المركز السادس عشر الذي يمنح صاحبه خوض ملحق فاصل "بلاي أوف" مع ثالث الدرجة الثانية برصيد 31 نقطة، فيما تجمد رصيد دوسلدورف عند 30 ليلحق ببادربورن الى الدرجة الثانية.

ويدين بريمن بفوزه الى الياباني يويا اوساكو (22 و58)، الكوسوفي ميلوت راشيتسا (27)، نيكلاس فولكروغ (29)، الهولندي دافي كلاسن (55) والاميركي جوش سارجنت (68)، فيما سجل دومينيك دريكسلر (62) هدف الخاسر.

ويلعب بريمن، أكثر الاندية التي أمضت مواسم في الدرجة الاولى كونه لعب فقط موسم 1980-1981 في الثانية، في ملحق فاصل مع هايدنهايم أو العريق هامبورغ.

وفي الصراع على التأهل الى دوري أبطال أوروبا، كان السباق محصوراً بين الثلاثي لايبزيغ، مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن، ونجح الأولان بإنهاء الموسم في المركزين الثالث والرابع على التوالي.

وتفوق لايبزيغ 2-1 على أوغسبورغ لينهي الموسم برصيد 66 نقطة، مقابل 65 لمونشنغلادباخ الفائز 2-صفر على هرتا برلين، فيما سيكتفي ليفركوزن بخوض غمار الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" على رغم فوزه 1-صفر على ماينتس، منهياً الموسم خامساً.

ويدين لايبزيغ الذي بلغ ربع نهائي دوري الابطال هذا الموسم على حساب توتنهام الانكليزي، بالفوز الى ثنائية نجمه تيمو فيرنر (28 و80) الذي سينتقل الى تشلسي الانكليزي الموسم المقبل، فيما سجل السويسري روبن فارغاس هدف أصحاب الارض (72).

وبات فيرنر أفضل مسجل في تاريخ لايبزيغ بعدما رفع رصيده الى 95 هدفاً، متفوقاً على دانيال فراهن (93) الذي لعب مع النادي بين العامين 2010 و2015.

وخطف هوفنهايم بطاقة التأهل المباشر الى الدوري الاوروبي باكتساحه بوروسيا دورتموند الوصيف 4-صفر برباعية للكرواتي أندري كراماريتش، مستفيداً من سقوط فولفسبورغ امام البطل بايرن ميونيخ بالنتيجة عينها.

وأنهى هوفنهايم الموسم في المركز السادس برصيد 52 نقطة، فيما اكتفى فولفسبورغ بالمركز السابع مع 49 نقطة ليخوض غمار تصفيات المسابقة القارية الرديفة.

وبات كراماريتش أول لاعب يسجل "سوبر هاتريك" في تاريخ هوفنهايم وأول لاعب منافس يسجل اربعة اهداف في ملعب "سيغنال ايدونا بارك".

وبعد أن حسم لقبه الثامن على التوالي والثلاثين في تاريخه بعد المرحلة 31، استلم لاعبو بايرن ميدالياتهم ورفعوا كأس "البوندسليغا" في ملعب "فولفسبورغ أرينا" في احتفال متواضع خلف أبواب موصدة.

واختتم بايرن موسمه بفوز تاسع على التوالي من تسع مباريات بعد الاستئناف، منهياً الدوري مع 100 هدف، وهو ثاني أفضل رصيد في الدوري لأي ناد بعد الرقم الذي حققه بايرن نفسه في موسم 1971-1972 (101).

وسجل كل من الفرنسيين كينغسلي كومان (4)، مايكل كويسانس (37)، النجم البولوني روبرت ليفاندوفسكي (72 من ركلة جزاء) وتوماس مولر (79) أهداف بايرن.

وأنهى ليفاندوفسكي الذي اختير أفضل لاعب في "البوندسليغا" للمرة الاولى خلال 10 سنوات في المانيا، الدوري مع 34 هدفاً (أفضل مجموع أهداف له في موسم واحد من البوندسليغا بفارق اربعة عما حققه موسمي 2015-2016 و2016-2017)، رافعاً رصيده الى 49 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم.

وهي المرة الخامسة التي يحقق فيها ليفاندوفسكي جائزة أفضل هداف في الدوري الالماني.

MISS 3