زيلينسكي ورئيس الوزراء الصيني تحت أضواء منتدى دافوس

13 : 04

يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمرّة الأولى منتدى دافوس الاقتصادي الذي يضمّ زعماء سياسيين وشخصيات ورجال أعمال من حول العالم، الثلثاء، في إطار سعيه لحشد الدعم في نزاع بلاده المتواصل منذ عامين مع روسيا.



كما تسلّطت الأضواء في اليوم الثاني من المحادثات في منتجع التزلج السويسري الواقع في جبال الألب، على رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، المسؤول الأعلى مستوى من بكين الذي يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي منذ العام 2017، والذي ندّد في كلمته بـ"العراقيل" التجارية في قطاعات التكنولوجيا والبيئة.



وتأتي مشاركته في إطار توتر متصاعد بعد انتخابات تايوان التي فاز فيها الرئيس لاي تشينغ تي، ولا تعترف بكين بتايوان كدولة.



واستُقبل زيلينسكي بتصفيق حار ووقف الحاضرون لدى دخوله اجتماعاً مغلقاً تحت عنوان "رؤساء تنفيذيون من أجل أوكرانيا" شارك فيه رؤساء شركات على غرار "بنك أوف أميركا" و"سيمنس للطاقة" وغيرها.



ولم يُسمح للإعلاميين بدخول القاعة.


وتوجّه زيلينسكي للمنتدى في السابق بخطاب عبر الفيديو.





وسيكون لي وزيلينسكي من بين 60 رئيس دولة وحكومة يحضرون منتدى دافوس بينهم قادة من دول الشرق الأوسط، إلى جانب 800 رئيس تنفيذي. ويصل عدد المشاركين في المنتدى 2800.


وتشمل الشخصيات التي ينتظر بأن تلقي خطابات اليوم فون دير لايين والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ. وستعقد فون دير لايين أيضا محادثات مع زيلينسكي ومع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ورئيسة المجر كاتالين نوفاك.


وسيناقش السياسيون ورجال الأعمال كيفية بناء توافق بشأن عدد من القضايا الخطيرة حول العالم بما في ذلك تغيّر المناخ وأزمة تكاليف المعيشة.


وسيسعى الحاضرون أيضاً لإيجاد طريقة للمحافظة على التجارة العالمية بعدما عطّلت هجمات نفّذها المتمردون الحوثيون في البحر الأحمر حركة الملاحة في الممر الذي يعد رئيسيا للشحن البحري بين آسيا وأوروبا.


وسيهيمن ملف الذكاء الاصطناعي على المباحثات بعدما أظهرت أمثلة عديدة العام الماضي مدة التقدّم المذهل الذي حققه القطاع.


ورغم الحماسة السائدة في هذا الصدد إلا أن التهديدات التي يشكلها الذكاء الاصطناعي باتت تثير القلق أيضاً.


وأفاد المنتدى الاقتصادي العالمي الأسبوع الماضي بأن التضليل الذي يقوده الذكاء الاصطناعي قبل الانتخابات في مختلف الدول، بما فيها الولايات المتحدة، يعد من أكبر المخاطر العالمية خلال العامين الجاري والمقبل.


وستدور مناقشات في دافوس خلال المناسبات الرسمية وغير الرسمية مع أهم الأسماء في عالم التكنولوجيا، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا ورئيس شركة "أوبن إيه آي" التي أطلقت منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي" سام ألتمان.

MISS 3