خلال افتتاح ثانويّة ومدرسة في كترمايا وتفقُّد مدرسة سبلين..

"لإعادة النّظر بسلسلة الرّتب".. الحلبي: الامتحانات الرسميّة في مواعيدها

18 : 44

إفتتح وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، في إطار ترميم مباني المدارس والثانويات الرسمية، ضمن مشروع S2R2 المموّل بقرض من البنك الدولي، ثانوية "منيرة أبو مرعي البلبل الرسمية" ومدرسة "كترمايا المتوسطة الرسمية المختلطة"، في مجمع "الشهيد الرئيس رفيق الحريري التربوي" في بلدة كترمايا.


وحضر الافتتاح، عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله، ممثّلة النائب السابق محمد الحجار مديرة "ثانوية شحيم" آمنة الحاج، المدير العام لوزارة التربية عماد الأشقر، المدعي العام المالي القاضي علي مصباح ابراهيم، وكيل داخلية إقليم الخروب في الحزب التقدمي الإشتراكي ميلار السيد، الوكيل السابق الدكتور بلال قاسم، مدير التعليم الثانوي الدكتور خالد فايد، مدير التعليم الابتدائي جورج داوود، رئيس المنطقة التربويّة في جبل لبنان جيلبير السخن، مسؤولة الوحدة الهندسية في الوزارة مايا سماحة، رؤساء بلديات: كترمايا يحي علاء الدين، سبلين محمد يونس، الوردانية علي بيرم، ودلهون علي ابو علي، المستشار الإعلامي ألبير شمعون، ومتعهد الترميم المهندس محمد الدنش.


وحضر إمام مسجد كترمايا ممثل رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة الإسلامية بلال الدقدوقي الشيخ أحمد علاء الدين، مسؤول "تيار المستقبل" في كترمايا علي طافش، المدير العام لجمعية "الوعي والمواساة" على رأس وفد من الجمعية الدكتور عماد سعيد، مسؤولة الإتحاد النسائي التقدمي في اقليم الخروب سوسن أبو حمزة، رئيس نادي كترمايا الثقافي محمود يونس، ممثل المدير العام لشركة "ترابة سبلين" أديب الهاشم الدكتور فؤاد جعفر، مختار كترمايا وليد سعد، مديرة دار المعلمين والمعلمات غادة اسماعيل، إضافة إلى مفتشين تربويين ومديري مدارس وثانويات ومهنيات رسمية وخاصة، أفراد الهيئات التربوية لجان الأهل وذوي الطلاب واندية وجمعيات.


وأقيم احتفالٌ في قاعة الثانوية استهلّ بالنشيد الوطني وبكلمة تقديم للمربية رنا أبو مرعي أكدت فيها أن "تأمين بيئة تربوية مناسبة يُساعد في عمليّة التعلم والتعليم".


وقال الحلبي: "لا أحد له فضل في إقامة هذه الأبنية، لأن أهل الإقليم يستحقون كل شيء جديد وإنمائي"، وقال: "هذا حق لكم، فكل ما فعلناه أنا ومسؤولو وزارة التربية، هو واسطة لإيصال هذا العمل إلى كترمايا والمغيرية وسبلين. أنا أوصي المديرات والهيئات التعليمية والأهالي بالمحافظة على هذه الصروح التربوية بطريقة تخدم لسنوات الى الأمام".


أضاف: "المديرات تحدثن عن تقديمات، فنحن سنستمر في هذه المسيرة، ونحيّى ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري وذكرى المعلم الشهيد كمال جنبلاط والنائب السابق وليد جنبلاط".


وأشار إلى أنّ" العام الدراسي انطلق هذا العام بهدوء"، وقال: "كلّنا أمل في أن يكملَ بهدوء. عقدنا اجتماعات مع المعلمين بما تؤمن استمرارية العام الدراسي، فالحل النهائي لإنصاف المعلم واعطائه حقوقه وتمكينه من العيش بالحد الأدنى هو في إعادة النظر بسلسلة الرتب والرواتب، وكلّ ما يُقام حالياً موقت".


أضاف: "بالنسبة إلى بدلات الإنتاجيّة التي بدأت الوزارة بإعطائها إلى الهيئات الإدارية، فهي متوافرة، رغم الحملات المغرضة، ولا تشكيك في هذا الموضوع، تماماً كما أقرت السّلفة الثانية، وهي 5000 مليار ليرة، فضلاً عن السلفة الأولى، وهذا الأمر يُعطي أملاً باستمراريّة العمل الدراسي".


وأكد أن "وزارة التربية عازمة على المضي في العمل وخططها لتطوير المناهج، واستمرار اعادة تأهيل المدارس وتطوير طرق التعليم"، مؤكداً أنّ "الامتحانات الرسمية ستجري في مواعيدها"، لافتاً إلى أنّ "فريق العمل في وزارة التربية يعمل ليلاً نهاراً في سبيل خدمة المدارس والمهنيات الرسميّة والجامعة اللبنانية، لتأدية المهمة التربوية، والتي هي خشبة الخلاص لهذا البلد"، وقال: "إذا كانت التربية بخير، فلبنان بخير".


دروعٌ تقديريّة

بعدها، قدّمت مديرات المدارس دروعاً تقديريّة إلى الحلبي.


وكان تخلّل الاحتفل عرض مصور عن المدرسة قبل التريميم وبعدها، إضافة إلى لوحات تعبيرية قدمها طلاب مدرسة كترمايا.


ثم انتقل الحلبي والحضور إلى مبنى المدرسة المتوسطة في كترمايا، حيث قص شريط الافتتاح وأزاح الستارة عن اللوحة التذكارية.

MISS 3