آسا تراوري تفوز بجائزة "بيت" لمعركتها ضد العنصرية

14 : 00

حصلت الفرنسية آسا تراوري، وهي شخصية رمزية في مكافحة عنف الشرطة والعنصرية منذ وفاة شقيقها أداما "الذي قتل" وفقاً لها على أيدي مسؤولي إنفاذ القانون الفرنسيين، على جائزة "بيت غلوبل غود" الأحد. وشكرت تراوري البالغة من العمر 35 عاماً "بيت" وهي قناة تلفزيونية أميركية تمنح جوائز لأميركيين من أصل أفريقي أو من الأقليات، قائلة إن الجائزة هي بمثابة "اعتراف". وقالت في رسالة فيديو بثت خلال حفلة افتراضية لتوزيع الجوائز "إنها اعتراف لجميع الضحايا، لجميع العائلات التي لم تتوقف عن القتال من أجل الحقيقة والعدالة".

ومنذ وفاة شقيقها في تموز 2016 بعدما أوقفه عناصر من الدرك في بومون - سور- واز في منطقة باريس، تنظم تراوري تظاهرات وتلقي خطابات وتجري مقابلات. وبدعم من "لجنة" قوية من عشرات الأقارب والناشطين في الأحياء، تطالب بلا كلل بـ"الحقيقة والعدالة" لأداما الذي تدعي أنه قتل على يد الشرطة. وما زال التحقيق مستمراً.

ولفترة طويلة، بقيت "معركة أداما" محلية لم يلاحظها أحد خارج فرنسا. لكن وفاة جورج فلويد في الولايات المتحدة ساهمت في الإضاءة عليها.

وتظاهر الآلاف في باريس في أوائل حزيران وخرج مئات آخرون إلى الشوارع في كل أنحاء فرنسا ضد العنصرية. وقالت تراوري: "باسم أخي، سأغيّر كل ما يمكنني تغييره".