"يجب وقفُ إطلاق النّار لإحلال السلام".. دقلو: لا أستطيع وقف الحرب وحدي

21 : 56

شنّ قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، هجوماً حاداً على الجيش، محمّلاً إيّاه مسؤوليّة بدء الحرب المستمرة في السودان منذ منتصف نيسان الماضي.


وقال دقلو في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" أجريت في كمبالا عاصمة أوغندا وتُذاع كاملة السبت، إنّه "لم يبدأ الحرب، بل بدأها البرهان"، في إشارة إلى قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.


أضاف: "أنا لا استطيع إيقاف الحرب وحدي. وقفُ الحرب له إجراءاتٌ، ونحن قدّمنا مقترحاتٍ في جدة، وتمّ الاتفاق على 90 المئة من النقاشات هناك".


واعتبر أنّ "أوّل ما يُمكن القيام به لإحلال السلام، هو وقفُ إطلاق النّار".


كما وتحدّث دقلو عن اللقاء الذي تعذّرت إقامته أكثر من مرّة مع قائد الجيش، قائلاً: "البرهان هو الذي طلب لقائي، لكنه يشترط أن يكون ذلك بشكل انفرادي".


واتّهم قائد قوات الدعم السريع البرهان بـ"توزيع السّلاح في دارفور"، الإقليم المضطرب الذي شهد حرباً طويلة، محمّلاً إياه مسؤوليّة المعارك الأهليّة.


واعترفَ دقلو أيضاً بارتكاب قوّاته أخطاء، حيث قال إنّ "الدعم السريع ليسوا ملائكة. لديه محاكم ميدانية ولجان تحقيق" في ما قد يُرتكب من أخطاء.


كما أكد أن طرح تشكيل جيش وطني غير مؤدلج، على أن يكون الدعم السريع جزءاً منه.


وقال دقلو: "نحن ملتزمون بأن يقودَ الفترة الانتقالية قبل الانتخابات من تُعرف عنهم النزاهة والوطنية، وأن يكونوا غير عسكريين".


واتهم قائد قوات الدعم السريع، الجيش بـ"ضرب المدارس والمستشفيات"، مشيرا إلى أن السكان نزحوا بسبب "ضرب الطيران".


كما قال: "لا توجد لدينا مخازن ذهب، وكل ما يُقال حول ذلك هو لشيطنة الدّعم السريع".

MISS 3