مانوكيان: أفتخر بأرمنيّتي وولائي الأول للبنان

02 : 00

أطلّ المؤلف الموسيقي غي مانوكيان مع الإعلامي جورج معلولي في برنامجه "من الأوّل".

إعترف مانوكيان خلال الحلقة بتقصيره تجاه جمهوره من الناحية الإنتاجية واعداً محبيه بألبوم جديد يتضمّن 14 معزوفة موسيقية ويتخلله أكثر من لحن أرمني. وتحدث عن نجاح حفلاته الصيف الماضي في قرى وبلدات لبنانية عدة، معتبراً أن "أهم قرار اتّخذه في حياته هو إنتقاله للعزف في القرى إلى جانب مشاركته في المهرجانات الدولية".

وشدّد مانوكيان على أنه "لبناني أوّلاً قبل أن يكون أرمنياً"، موضحاً أن "الأرمن إنتقلوا إلى لبنان قبل حدوث المجزرة الأرمنية بسنوات عدة، كما أن المجزرة والتهجير حصلا قبل إعلان دولة لبنان الكبير، وبالتالي فالأرمن الذين هربوا من المجازر سكنوا هذه الأرض قبل أن يكون هناك وجود للبنان الذي نعرفه اليوم".

وإذ أعرب مانوكيان عن فخره بجذوره الأرمنية، أكد أنّ "ولاءه الأوّل والأخير للبنان". ورأى أنه لطالما كان أبناء الطائفة الأرمنية من أبرز المشاركين في بناء هذا الوطن وفعّالين على الصعد الإقتصادية والفنية والرياضية". وإذ كشف أنّ الزواج جعله أكثر نضوجاً، أكد أنه "أغرم بزوجته لأنه رأى فيها أمّاً لأولاده وأرادها أن تكون الى جانبه في حياته وفي مشواره المهني".

ورفض مانوكيان دخول أولاده مجال الفن، بسبب "عدم امتلاكهم الموهبة"، معتبراً أنّ "أولاد الفنانين قد ظُلموا بسبب مقارنة الجمهور لهم ولأعمالهم بأعمال وتاريخ أهلهم وأسلوبهم الفني". لكنه استثنى "الفنان زياد الرحباني الذي يساوي والده عاصي وعمّه منصور الرحباني بالإبداع".وكشف أنه يرتدي ساعة والده قبل اي حفلة له وقال: "بصلّب إيدي ع وجي قبل ما اطلع عالمسرح، الإيمان مصدر قوّة كتير كبير".

وفي الختام، أشار مانوكيان الى أنه "يعيش الحياة كل يوم بيومه، ويحاول دائماً أن يتلقى الأمور بطريقة إيجابية مهما بلغت سلبيتها".

واعتبر أن "ما يوصل الإنسان إلى تحقيق أهدافه وأحلامه في الحياة هما المخاطرة والجرأة".

يشار الى أن برنامج "من الأوّل" يُعرض كل يوم أحد الساعة التاسعة والنصف مساءً على قناة "مريم الفضائية" وعلى صفحة القناة على يوتيوب. وهو من إعداد رايان قاروطه وتقديم جورج معلولي.


MISS 3