ندوة وجلسة سمع حول الموسيقى في بيروت وبلاد الشام في مطلع القرن العشرين

11 : 07

في إطار سلسلة ندوات علي غندور الثقافية للعام 2023-2024، دعا  برنامج زكي ناصيف للموسيقى في الجامعة الاميركية في بيروت بالتعاون مع مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة (آمار) لحضور ندوة وجلسة سمع حول الموسيقى في بيروت وبلاد الشام في مطلع القرن العشرين، يقدمها أكرم الريس، الباحث في انثروبولوجيا الفنون.

ضيوف الندوة د. هياف ياسين (رئيس قسم الموسيقى العربية في كلية الموسيقى في الجامعة الانطونية) ومارك الحاج (منسق الارشيف في آمار).



تسعى الندوة للاضاءة على المنطلقات التاريخية والفنية لمرحلة النهضة في بيروت وبلاد الشام التي امتدت منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى أواخر الثلاثينات من القرن العشرين. ويتخللها عرض لأثر التحولات الاجتماعية والتكنولوجية على الممارسات والانماط الموسيقية بالاضافة الى سماع لتسجيلات من أرشيف آمار تعود لتلك المرحلة.



الدعوة عامّة

المكان: اوديتوريوم مبنى معهد عصام فارس للسياسات العامة- الطابق B – الجامعة الاميركية في بيروت


الزمان: الاربعاء 24 كانون الثاني 2024. الساعة الخامسة بعد الظهر



نبذة عن المتحدث الرئيسي


أكرم الريس هو عضو الهيئة الادارية في مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية (AMAR) وأحد مؤسسيها، وباحث في انثروبولوجيا الفنون ومستشار إداري. تتمحور اهتماماته حول إعادة الإعمار والتعافي، والتراث الثقافي والارشيف والموسيقى والمسرح في بلاد الشام. أعد ونظم مؤتمراً حول الأعمال الفنية المشتركة لفيروز وزياد الرحباني (2006)، وقام لاحقاً بتحرير ونشر ملف عن زياد الرحباني في مجلة الاداب (2009/2010). وفي عام 2014، شارك في تحرير كتاب بعنوان: "من أوراق زكي ناصيف" الذي اصدرته الجامعة الأميركية في بيروت. له عدة دراسات منشورة حول الموسيقى في المشرق.

MISS 3