عقيص واسطفان: معالجة طريق ضهر البيدر باستكمال الاوتستراد العربي وتعميم كهرباء زحلة على البقاع

15 : 33

 عقد النائبان جورج عقيص والياس اسطفان مؤتمرًا صحافيًا، في مكتب النائب عقيص في زحلة ، في حضور منسق "القوات اللبنانية" في زحلة آلان منيّر، تناولا فيه مواضيع تهمّ الزحليّين والبقاعيين بشكل عام، منها طريق ضهر البيدر، الكهرباء، النازحين السوريين، الإدارات العامّة وغيرها.



وقال عقيص "تلقينا عددًا من الشكاوى والاتصالات من المواطنين حول طريق ضهر البيدر ولاحظنا حجم القلق لديهم. نقول ان الخطر الحقيقي الذي يتهدد المنطقة هو عجز الحكومة بالكامل حيال ما حصل من قطع طريق ضهر البيدر، بسبب العاصفة، وتم تحويل السير نحو طريق ترشيش، وكما عرفت اليوم من قيادة الدرك ان قرارا اتخذ بعدم سلوك الشاحنات على هذه الطريق لانها غير معبّدة ولا تتحمل هذا العدد الكبير من الشاحنات. واذا استمرت الأمور المناخية بهذا الزخم، فهذا يعني اننا مهددون كزحليين وبقاعيين بقطع الطرق عند أي عاصفة، وهذا أمر مرفوض وعلى الدولة ان تعالجه باقصى سرعة".



وأضاف عقيص :"نواب زحلة جميعهم يعملون، لسنا امام منافسة، وقد جمعنا معطيات. دورنا ان نرفع الصوت وأن نبقى خلف الناس من أجل الضغط على الحكومة لاستكمال الاوتستراد العربي الذي رُصد له ١٦٢ مليون دولار، نفذ أجزاء منه، وتعطلت أجزاء أخرى. الواقع ان الطريق تحتاج لبعض الوصلات في منطقة بوارج . وصلة صغيرة يكون المنفذ لحل مشكلة طريق ضهر البيدر، بما يمكّن أبناء زحلة والبقاع عبر دوار جلالا مرورا بجديتا إلى بوارج ومخفر ضهر البيدر، وهذا يحل مشكلة كبيرة".



وأضاف عقيص: "وزير الأشغال العامة مشكورعلى عمله ، هناك معالجة بالصخور، لا أعرف كيف تحل المشكلة. وكذلك هناك أماكن اخرى تعرضت للانزلاقات، هذا كله لان الطريق قديمة جدا لم تعالج اوضاعها بشكل جيد، ولاننا نعتمد بشكل دائم سياسة الترقيع".



وتابع: "تنظيف القنوات لم يحصل على طريق ضهر البيدر حتى الآن في منتصف فصل الشتاء، دائما يأتي القرار متأخرا".

ودعا الى "المباشرة بتلزيم الوصلات المتبقية للاوتوستراد العربي في حال قطعت طريق ضهر البيدر حتى لا يكون الضرر كبيرا".



وكشف عقيص انه سيلتقي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يوم الاثنين المقبل، من أجل البحث في حلحلة العقد من الصناديق العربية، "ساعتئذ نكون قد دخلنا بالحل الصحيح الذي سنعتمده قبل أن تحل الكارثة والخطر الوجودي الذي يتهدد منطقتنا".



اما بالنسبة للكهرباء، طلب عقيص بالاستمرار في تأمين التيار وفقا لعقد التشغيل مع مؤسسة كهرباء لبنان، متمنيا على المؤسسة العمل بمفعول كتابها الموحد والا المرسوم الذي صدر هو مرسوم شكلي، كي تتمكن هيئة الشراء العام من إجراء مناقصة عامة عند استكمال كل الإجراءات القانونية الشكلية".


وطمأن عقيص الزحليين "ان لا تغيير في كهرباء زحلة"، وقال: "نحن ذاهبون لتعميم كهرباء زحلة في كل المناطق، وهذا تعميم عرض على كل الكتل واقله كتلتنا اليوم، واطمئن اللبنانيين بذلك"، مشيرا الى الى اتصالا اجراه مع وزير الصناعة جورج بوشكيان الذي تواصل بدوره مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض في هذا الشأن".



وختم مؤكداً ان حل مشكلة طريق ضهر البيدر اليوم مؤقتة في عملية الترقيع، وان شاء الله نستطيع المعالجة من خلال الاوتوستراد العربي.

ورداً على سؤال، قال عقيص: "لمسناه من الرئيس ميقاتي والوزير حمية ان هناك جدية مطلقة في المعالجة".



من جهته، أشار النائب اسطفان الى "حالة شاذة في مؤسسة مياه البقاع نتابعها مع وزارة الطاقة"، وقال: "هناك شغور في منصب مدير عام المصلحة بالتكليف الذي انتهت فترة عمله في ٢٧ تشرين الثاني وتم تعيين مدير عام بالتكليف دون المؤهلات القانونية. لماذا تأخرنا منذ ٢٧ تشرين الثاني حتى اليوم، لاننا تركنا المجال للزمالة لنرشده إلى الخطأ وطلبنا التراجع عن القرار حتى حصول التعيين. أعطينا فرصة شهرين، ولم يعد عن قراره ولن نسكت عن الموضوع، الموظف الذي تم تعيينه من الفئة الرابعة بينما هناك موظفون فئة ثالثة. طلب منا الوزير تقديم اسماء فقلنا لا اسماء. اننا نطالب وزير الطاقة بتطبيق القوانين المرعية لوضع الأشخاص المؤهلين".



أضاف: "اما بالنسبة لموضوع النزوح السوري، فاننا نحث وزير الداخلية على اتخاذ الإجراءات بالتعاون مع البلديات بالنسبة للأماكن التجارية التي يشغلها سوريون. اتصلنا بالبلدية وطالبناها بتكثيف المداهمات ابتداء من الأسبوع المقبل"، داعيا الى وضع حد للنزوح. واشار الى ان هناك مؤسسات غير مرخصة وأماكن سكن غير قانونية، وقال: "مهما ارتفع بدل الإيجار علينا أن نتنبه لان الأمور تتفاقم ومجتمعنا مهدد. ونعمل على إطلاق حملة لا يستطيع فيها أحد مخالفة القانون".

MISS 3