روي أبو زيد

رجاء الجداوي"أيقونة الأناقة المصرية" غادرتنا

6 تموز 2020

02 : 00

"أستاذة رجاء أنا بشكرك جداً جداً.. وربنا يدّيكي الصحة ويكرمك.. وهتفضلي طول عمرك شيك جداً. أوعي تفتكري إني بقولك شيك على اللبس بس.. لا والله.. شيك في كل حاجة.. ربنا يدّيكي الصحة.. متشكر متشكر".

بهذه العبارات توجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للفنانة الراحلة رجاء الجداوي في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر "قادرون باختلاف".

وردت الجداوي على الرئيس بتأثّر وقالت: "أنا أخذت أعلى وسام النهار ده".

غيّب الموت الفنانة المصرية رجاء الجداوي عن عمر يناهز 82 عاماً بعد صراعها مع فيروس كوفيد - 19.

الجداوي التي توفيت في العزل الصحي لمستشفى أبو خليفة في الإسماعيلية، كانت  أمضت 43 يوماً بالمستشفى بعد إصابتها بالكورونا. وأجرت منذ دخولها العزل الصحي 3 مسحات تحاليل "PCR"، كان الأول بعد دخولها بثلاثة أيام، وظهرت نتيجته إيجابية، والثاني عقب حقنها بمصل بلازما المتعافين من الفيروس بيومين، وظهرت أيضاً نتيجته إيجابية، والتحليل الثالث والذي تمّ خلال الأيام الماضية، وظهرت نتيجته أيضاً إيجابية.





ولدت نجاة علي حسن الجداوي (رجاء الجداوي) في 6 أيلول 1938، بمحافظة الإسماعيلية. هي ابنة أخت الفنانة تحية كاريوكا التي جسدت دورها لاحقاً في مسلسل (السندريلا) للمخرج سمير سيف.

تلقت تعليمها الأكاديمي في مدرسة الفرانسيسكان فى القاهرة، ثم عملت فى قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية إذ تتقن ثلاث لغات أجنبية وهي الفرنسية، الإنكليزية والإيطالية.

وتمّ اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطر المصري فى العام 1958. وتمّ تكريمها في المهرجان الأسباني-العربي للموضة بمدريد، واختيرت كضيف شرف المهرجان.

تزوجت الجداوي مطلع السبعينات، من حسن مختار، مدرب حراس مرمى الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق، الذي رحل في 5 آذار 2016، ولديها ابنة وحيدة هي أميرة ولا تعمل فى المجال الفني، ومتزوجة من رجل الأعمال محمد هندي، كما أن للفنانة الكبيرة حفيدة وحيدة اسمها روضة.

وكتبت ابنتها على "فيسبوك": "إنّا لله وإنّا إليه راجعون مامي في ذمة الله". كما أصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً نعت فيه الفنانة الراحلة.

بدأت الجداوي مشوارها في عالم التمثيل حين كانت عارضة أزياء أيضاً. أول أفلامها "دعاء الكروان" للمخرج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا وأمينة رزق.

قدمت أفلام "إشاعة حب" و"ثمن الغربة" و"أيام في الحلال" و"بريق عينيك" و"عاد لينتقم" و"الوحل" و"البيه البواب" و"تيمور وشفيقة" و"الثلاثة يشتغلونها" و"كركر" و"مراتي وزوجتي" و"من 30 سنة".

جمعتها علاقة فنية قوية بالممثل الكوميدي عادل إمام وشاركت في الكثير من أعماله أهمها فيلم "حنفي الأبهة" ومسلسلي "أحلام الفتى الطائر" و"عوالم خفية" ومسرحيتي "الواد سيد الشغال" و"الزعيم".





من أبرز مسلسلاتها التلفزيونية "هند والدكتور نعمان" و"أوان الورد" و"تامر وشوقية" و"نونة المأذونة" و"عائلة الحاج متولي" و"شربات لوز" و"يوميات زوجة مفروسة أوي" و"في غمضة عين" و"لعبة النسيان" الذي كان آخر عمل عرض لها في الموسم الرمضاني الفائت.

كانت لها تجارب عدة في مجال التقديم الإذاعي والتلفزيوني وشاركت المذيع عمرو أديب تقديم برنامج "الحكاية" على قناة إم.بي.سي مصر.

وأعرب أديب عن حزنه الشديد لوفاة الجداوي، فغرّد قائلاً: "لم تكن سيدة عادية. قدرة غريبة على توليد الحب بشكل مستمر وتسامح لانهائي واحتواء مستمر. كانت أم الجميع وكانت من أرقى الشخصيات التي عرفتها فى حياتي. وكل مكان كانت تشاركني فيه كان يحل التوفيق. لن تعود رجاء الجداوي للحياه ذهبت وأخذت معها كل المعاني الجميله الله يرحمك ويصبرني على فراقك".

واضاف أديب: "15 سنة شغل معاكي يا ست الناس. أنا فعلاً مكنتش عارف إنه حييجي اليوم ده الله يرحمك ويصبرني ويصبر أهلك وحبايبك في كل مكان".

كذلك، أعرب بعض الممثلين لـ"نداء الوطن" عن حزنهم الشديد بفقدان الجداوي:

تعتبر الفنانة هبة القوّاص أنّ رحيل الجداوي "مؤلم ومحزن جداً"، مؤكدة أنها "ستبقى في القلوب بفضل أعمالها ومسيرتها الناجحة".

من جهتها، تلفت الفنانة سيرين عبد النور الى أنّ "هذا الصباح هو بلا رجاء في غياب رجاء الجداوي"، مردفةً أنّ "بصمتها الناجحة ستبقى معلّمة في قلب كلّ ممثل وممثلة وكلّ بيت عربي، خصوصاً وأنها تركت تاريخاً فنياً مميّزاً في 62 عاماً". وتضيف أنّ "الجداوي قيمة فنيّة كبيرة لا تعوّض وستبقى شياكتها وبسمتها و"ستوتيّتها" ومحبتها محطّ الأنظار حتى بعد غيابها".

تشير الممثلة أندريه ناكوزي الى أنّ "الجداوي هي عملاقة في الفن وأيقونة في مصر والعالم العربي"، مردفة أنّ "هذا الجيل الذي يغادرنا يترك فراغاً كبيراً لا يمكن تعويضه". وتضيف ناكوزي: "الجداوي من صنّاع الفن الجميل في العالم العربي وهي تذكّرنا بالماضي الجميل والعصر الذهبي للسينما والمسرح والتلفزيون".

من ناحيتها، تلفت الممثلة كارمن لبّس الى أنّ "الجداوي هي رمز للأناقة المصرية والعربية"، مشددةً على أنّ "التاريخ ســيذكرها دوماً". وتضيـــف لبّس أنّ "الجداوي هي سيدة رائعة ومتواضعة، محترمة و"كلاس". عملنا معاً في مسلسل "الأخوة" وقد لمستُ طيبتها وإبداعها ومحبتها".

ترى الممثلة نادين نسيب نجيم أنّ "خبر رحيل الجداوي مُفجع وحزين"، مضيفة أنها "كانت تتمتّع بروح لطيفة، فهي الممثلة الجميلة والأنيقة بأخلاقها والراقية والمحترمة".

وتردف نجيم": الجداوي فنانة قديرة زرعت الضحكة في قلوب الآلاف من الناس وتركت أثراً إيجابياً لدى كلّ من عرفها".

تعرب الممثلة لارا خوري عن أسفها لأنها "لم تلتقِ الجداوي ولا مرّة"، مؤكدة أنّ "غيابها سيترك فراغاً كبيراً، فهي إمرأة إستثنائية تميّزت بأناقتها، خفّة ظلّها وإبداعها". وإذ تقدّمت خوري بخالص التعازي لأهل مصر والعالم العربي، تشدّد على أنّ "الجداوي خسارة كبيرة لا تُعوّض".





من جهتها، تشير الممثلة باتريسيا قسيس شماس الى أنّ "وفاة الجداوي أثّرت فيها شخصياً خصوصاً وأنها تعرّفت عليها صدفةً في مصر".

وتضيف: "تعلّمتُ منها التواضع، وهي مدرسة في الأناقة بأخلاقها وطيبتها ومحبّتها ورقيّها". وتختم شماس بالقول: "هي خسارة كبيرة للدراما العربية بموهبتها، خفّة ظلّها وقربها من الناس. رجاء الجداوي لن تتكرّر ولا أحد يشبهها"!

وتعتبر الممثلة داليدا خليل أنّ "رحيل الجداوي هو خسارة للإبداع في الوطن العربي". وتضيف: "رحم الله هذه الفنانة المبدعة، وأنا أعتزّ بها وأتعلّم منها".

من ناحيتها، تلفت الممثلة كنده علّوش الى أنّ "الجداوي هي حبيبة الجميع، خصوصاً وأننا كنا نصلّي يومياً كي تشفى من هذا الفيروس". وتضيف: "فراقها مؤلم خصوصاً وأنها شخصيّة طيّبة لا تتكرّر".


MISS 3