وفاة رجل الأعمال الفرنسي اللبناني اسكندر صفا

12 : 10

توفي رجل الأعمال الفرنسي اللبناني اسكندر صفا، صاحب مجلة Valeurs Actuelles "فالور أكتويل" اليمينية المتطرفة، عن 68 عاماً، على ما أعلن مدير تحرير المجلة امس الاثنين.



وكتب توغدوال دوني عبر منصة إكس "يحزننا هذا المساء أن نعلمكم بوفاة مالكنا، اسكندر صفا الذي رحل بشهامة الفارس الذي كان عليه. رحم الله روحه وحفظ عائلته، التي كانت تعني له الكثير".



وجاء في بيان نشرته هيئة تحرير المجلة عبر موقعها الإلكتروني "لقد كان محارباً حتى النهاية، وواجه مرضاً خطيراً في الأشهر الأخيرة نجح في النهاية بالتغلب على شجاعته. توفي واقفاً، في 29 كانون الثاني 2024، في موجان، محاطاً بدفء عائلته".



وقد شارك اسكندر صفا، المولود عام 1955 لعائلة لبنانية مسيحية، في المفاوضات من أجل إطلاق سراح رهائن فرنسيين في لبنان عام 1988.


وأصبح معروفاً لدى عامة الناس في عام 1992 من خلال شرائه شركة بناء السفن في منطقة نورماندي الفرنسية (Constructions mecaniques de Normandie).


وكان صفا، صاحب الشخصية المتكتمة، يدير شركات لبناء السفن في منطقة شيربور الفرنسية، وفي اليونان والعاصمة الإماراتية أبوظبي، وفي هامبورغ الألمانية (شركتا "GNYK" للسفن العسكرية الكبيرة و"Nobiskrug" التي خرج منها أكبر يخت شراعي في العالم سنة 2017).


وكان من بين زبائن شركات اسكندر صفا ستة أساطيل وطنية كبرى.


وفي عام 2019، كان صفا مرشحاً للاستحواذ على مجموعة "نيس ماتان" Nice-Matin الصحافية.


وتُقدّر ثروة اسكندر صفا وشقيقه أكرم بـ1,45 مليار يورو، بحسب أرقام نشرتها مجلة "تشالنج" في عام 2023.

MISS 3