إعادة تأهيل القلب باليوغا... ممارسة واعدة

13 : 23

وفق دراسة جديدة، قد يكون برنامج إعادة التأهيل عن طريق اليوغا بديلاً آمناً لأساليب إعادة تأهيل القلب التقليدية. يبدو أن برنامجاً متخصصاً من التمارين والتأهيل يساعد الناس على التعافي من مشاكلهم القلبية. نُشرت النتائج في "مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب".

شملت الدراسة حوالى 4 آلاف ناجٍ من النوبات القلبية في الهند، حيث تبقى برامج إعادة تأهيل القلب غير شائعة. شارك نصفهم في برنامج مؤلف من 13 حصة أسبوعية من تمارين اليوغا السلسة، وتلقّى النصف الآخر رعاية طبية نموذجية تتضمن ثلاث حصص من التوصيات والكتيّبات.

ساهم البرنامج المبني على اليوغا في تحسين نوعية حياة المشاركين، وقد أصيبوا بمشاكل قلبية أقل من المجموعة التي تلقّت رعاية طبية نموذجية، مع أن الفرق لم يكن مهماً من الناحية الإحصائية.

في الولايات المتحدة، تتراجع نسبة المشاركين في برامج إعادة تأهيل القلب بين النساء وكبار السن. لذا قد تعتبر هذه المجموعات البرامج المبنية على اليوغا أفضل من جلسات إعادة التأهيل التقليدية التي تستعمل الآلات الرياضية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.