وزيرة خارجية هولندا تدعو من بغداد جميع الأطراف إلى منع تصعيد إضافي

13 : 55

دعت وزيرة الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت من بغداد، الثلثاء، جميع الأطراف إلى منع مزيد من التصعيد بعد الضربات الأميركية في العراق وسوريا رداً على هجوم في الأردن أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين.


وقالت الوزيرة الهولندية خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها العراقي فؤاد حسين، إنها تبادلت معه "وجهات النظر حول ضربات الولايات المتحدة الموجهة في العراق وسوريا رداً على الهجمات ضدّ طواقمها"، معربةً عن أسفها "لكلّ الأرواح التي فقدت".


وأضافت "أوضح الرئيس بايدن بأنه لا يسعى إلى مزيد من التصعيد وهذا أمر أساسي وأدعو جميع الأطراف إلى القيام بالأمر نفسه".




كما ناقش الطرفان "الهجمات الأخيرة على قواعد التحالف في العراق وسوريا"، وفق الوزيرة التي تشارك بلادها في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية بقيادة واشنطن.


وتابعت "يدين كلانا بشدّة تلك الهجمات ومن ضمنها الهجوم الإيراني الأخير في أربيل الذي أدّى إلى مقتل سبعة مدنيين من بينهم رضيع هولندي".



من جهته، قال حسين إنه تحدّث مع الوزيرة الهولندية عن "خطورة استمرارية العنف في المنطقة".


وأضاف "تحدثنا عن الاعتداءات على الأراضي العراقية سواء من قبل إيران أو أميركا وشكرنا الجانب الهولندي لأن الحكومة الهولندية كان لها موقف واضح من هذه الاعتداءات".


ومن المقرر أن تلتقي الوزيرة الهولندية كذلك رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.


وذكر الوزيران أنه من المقرر أن يجري السوداني زيارة إلى هولندا، بدون أن يحددا موعدها. كما ناقش الطرفان التعاون خصوصاً في مجالات الزراعة وإدارة المياه في بلد يعاني من الجفاف.

MISS 3