"توتال إنرجي" تحقّق ربحاً قياسياً جديداً في العام 2023

14 : 38

سجّلت المجموعة الفرنسية "توتال إنرجي" ربحاً قياسياً جديداً في العام 2023، بعد عام تاريخي في 2022، وهي نتائج تساهم فيها بشكل خاص استراتيجية الشركة للغاز المسال، في ظل انخفاض أسعار الغاز والنفط.



وحسّنت رابع أكبر شركة في العالم ربحها الصافي بنسبة 4 في المئة مقارنة بالعام 2022، لتحقق 21,4 مليارات دولار (19,8 مليار يورو) بحجم مبيعات قدره 237 مليار دولار.

وقال المدير التنفيذي للمجموعة باتريك بوياني الأربعاء، إنّ مصدر هذه الإيرادات هو "نمو سوق المحروقات، وخصوصاً الغاز الطبيعي المسال والكهرباء".



كذلك، أشار بوياني في حديث للصحافة إلى "أقل تكلفة إنتاج" في السوق في قطاع النفط، وإلى استراتيجية الشركة في شراء وبيع الغاز الطبيعي المسال.

غير أنّ هذه النتيجة أقل من توقّعات المحلّلين، الذين تحدّثوا عن ما بين 21 و22 مليار يورو كصافي الأرباح.



ويعدّ هذا النمو مضلّلاً لأنّه يستفيد من أساس إيجابي يتمثّل في المقارنة مع نتيجة العام الماضي، والتي كان من الممكن أن تكون أعلى لو لم يتم خفضها بسبب الانخفاض الكبير في قيمة العملة المرتبطة بتراجع الأنشطة في روسيا.


وبناء على الأرباح المعدّلة للعام 2023، فقد انخفض الؤشّر المرجعي للمستثمرين بنسبة 36 في المئة إلى 32,2 مليار دولار، مقارنة بالعام 2022، وذلك بسبب توقّف الأنشطة الروسية في مجال الطاقة.

وكان القطاع بكامله قد استفاد في العام 2022 من ارتفاع أسعار النفط والغاز، في سوق شهدت ارتباكاً في ظل حدوث تعافٍ اقتصادي بعد الوباء وغزو روسي لأوكرانيا.



وكانت شركة "شل" العملاقة أعلنت الأسبوع الماضي عن أرباح انخفضت أكثر من النصف في العام 2023، متأثرة بانخفاض أسعار المحروقات. أما الشركة البريطانية الأخرى "بي بي"، والشركتان الأميركيتان "إكسون موبيل" و"شيفرون"، فقد عانت أيضاً بسبب تراجع أسعار المحروقات.

MISS 3