بروتوكول تعاون لإنشاء متنزه طبيعي على ضفّتي نهر بيروت في رأس المتن برعاية أبو الحسن

15 : 03

تمّ توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء منتزه طبيعي بيئي للمنطقة الواقعة على ضفّتي نهر بيروت الذي يحتضنه وادي لامارتين، برعاية النائب هادي أبو الحسن، وبدعوة من بلدية رأس المتن وجمعية حماية الطبيعة في لبنان Society for the Protection of Nature in Lebanon وجمعية المتن الأعلى للبيئة والتنمية المستدامة - mesd وجمعية IUCN National Committee - Lebanon، بحضور رؤساء بلديات المتن الأعلى ورؤساء جمعيات ومهتمين بالشؤون البيئية.


وشكر النائب أبو الحسن رئيس وأعضاء بلدية رأس المتن والبلديات والجمعيات البيئية المشاركة، مؤكداً ان "حماية البيئة هي مسؤولية مشتركة بيننا وبين البلديات والجمعيات البيئية".


وقال: "من موقعنا في الندوة البرلمانية نتكامل مع البلديات والجمعيات البيئية بتشريع القوانين التي تحمي البيئة وتحتضن الأنشطة البناءة لحمايتها، وعبر القيام بمشاريع تنموية تحفظ التنوع البيئي، وسنقوم بكل ما يلزم لتحقيق مشروع الصرف الصحي البيئي في المتن الأعلى الذي أصبح ضرورة ملحة لحماية صحة الناس والبيئة والمياه".


وشدد على "ضرورة رفع الضرر عن نهر بيروت ووادي لامارتين في منطقة المتن الذي طاله الضرر البيئي جراء مياه الصرف الصحي والنفايات المنتشرة في محيطه"، لافتا الى أن "العمل قائم من خلال استكمال الإجراءات والدراسات والتواصل مع الهيئات المانحة".


أضاف: "هذا المشروع الذي نلتقي من أجله اليوم سيكون المنتزه الوطني الأول من نوعه على مستوى لبنان. ونحن ندعو المعنيين للاستفادة من المشاعات بمشاريع بيئية تنموية هادفة، وإقامة محميات ومنتزهات طبيعية وطنية، لأننا جميعنا معنيون بالسعي والتنسيق من أجل الحفاظ على ما تبقى من ثروة بيئية وأنهر وموارد طبيعية وحرجية". 


ورحب رئيس بلدية رأس المتن رجا بو رسلان بهذه الخطوة، مؤكداً أن "البلديات سيكون لهم موقف وعمل مشترك من أجل رفع الضرر والحفاظ على هذه الرقعة البيئية التي تعاني من التعديات رغم جمال موقعها وفوائدها المناخية"، منوهاً بـ"دور النائب أبو الحسن في قيامه بالمبادرات لجهة تطوير المنطقة إنمائياً وبيئياً وعلى كل المستويات".


واعتبر المدير العام لجمعية "حماية الطبيعة" أسعد عادل سرحال أن "هذا المشروع هو اقتصادي واجتماعي هام لعدد كبير من البلديات والجمعيات"، مشيراً إلى أن "جمعية SPNL تعمل مع الشركاء في الداخل والخارج من أجل إتمام هذه المشاريع التي تعم معظم المناطق اللبنانية من خلال الحمى والدفاع عن حق الإنسان بطبيعة نظيفة وخلابة".



هذا وتخلل اللقاء كلمات لعدد من رؤساء الجمعيات ومداخلات ونقاش يصب في خدمة البيئة والخطوات اللازمة لإنجاح المشروع.

MISS 3