نحو مواجهة برشلونة - بايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

20 : 26

أفرزت قرعة ربع نهائي دوري ابطال اوروبا في كرة القدم الذي سيقام بصيغة بطولة مصغرة في البرتغال بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مواجهة نارية محتملة بين برشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني، فيما تبدو طريق باريس سان جرمان الفرنسي معبّدة نحو النهائي برغم مواجهته المفاجأة الايطالية أتالانتا.

يلتقي الفائز بين بايرن وتشلسي الانكليزي (3-صفر ذهاباً في لندن) مع الفائز بين برشلونة ونابولي الايطالي (1-1 في ايطاليا).

واسفرت القرعة التي سحبت أمس في مقر الاتحاد القاري في مدينة نيون السويسرية، عن مواجهة الفائز بين ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانكليزي (2-1 لسيتي ذهاباً في مدريد) مع الفائز بين جوفنتوس بطل ايطاليا وليون الفرنسي (1-صفر ذهاباً لليون في فرنسا).

ويواجه ريال مدريد المتوّج 13 مرة (رقم قياسي آخرها بين 2016 و2018) خطر الخروج، بعد تخلفه على ارضه امام رجال المدرب الاسباني بيب غوارديولا الباحثين عن اللقب الاول في تاريخهم لنقل نجاح ادارتهم الاماراتية الى الساحة القارية.

وبدوره، يحتاج جوفنتوس المتوج مرتين في 1985 و1996 والباحث عن لقب تاسع على التوالي في الدوري المحلي، عن تعويض انزلاقه في ليون ذهاباً.

كما وقع باريس سان جرمان الفرنسي الحالم بمنح فرنسا لقباً ثانياً بعد مرسيليا في 1993، مع اتالانتا مفاجأة الدوري الايطالي هذا الموسم والذي بلغ دور الثمانية للمرة الاولى في تاريخه.

اما المباراة الرابعة، فستجمع لايبزيغ الالماني احد مفاجآت الموسم ايضاً مع أتلتيكو مدريد الاسباني الذي اقصى ليفربول الانكليزي حامل اللقب من ثمن النهائي، والطامح لوضع حد لنحس خسارته المباريات النهائية (1974 و2014 و2016).

ويبدو مشوار سان جرمان ممهداً نحو نهائي أول في تاريخه، اذ في حال تخطيه رجال المدرب جان بييرو غاسبيريني، سيواجه في نصف النهائي الفائز بين أتلتيكو ولايبزيغ.

وسيكون نصف النهائي الآخر بمثابة نهائي مبكر، فيلتقي الفائز بين برشلونة وبايرن بحال تأهلهما مع الفائز بين سيتي- ريال وليون – جوفنتوس.

وقرر الاتحاد الاوروبي إقامة مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا "استاديو دا لوش" وسبورتينغ "استاديو جوزيه ألفالادي".

وستقام مباريات الاياب المتبقية من الدور ثمن النهائي في ملاعب الاندية الخاصة بها وليس في ملاعب محايدة في البرتغال.

ويستكمل دور الـ16 في السابع والثامن من آب، على أن يقام ربع النهائي بين 12 و15 منه، ونصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.

وسيفرض الاتحاد القاري بروتوكولاً صحياً صارماً للحؤول دون تفشي الفيروس.

كذلك سُحبت قرعة ربع نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" المقرّر اقامة أدواره النهائية على شكل بطولة مصغرة في ألمانيا، وجاءت متوازنة من دون مواجهات من العيار الثقيل.

وكان من المقرر بداية أن تقام المباراة النهائية في مدينة غدانسك البولونية في أواخر ايار الماضي قبل أن تجبر الأزمة الصحية "يويفا" على تغيير مخططها.

ومهدت القرعة الطريق أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي لبلوغ نصف النهائي، كونه سيواجه في ربع النهائي الفائز من المباراة التي ستجمع بين كوبنهاغن الدنماركي وباشاك شهير التركي، علماً أن لقاءه في إياب ثمن النهائي مع لاسك النمسوي يعتبر شبه محسوم بعد الفوز عليه ذهاباً على أرضه 5-صفر.

وفي حال مواصلة يونايتد مسيرته الناجحة ووصوله إلى المربع الذهبي، سيكون عليه مواجهة الفائز من المواجهتين اللتين ستجمعان مواطنه ولفرهامبتون مع أولمبياكس اليوناني وروما الإيطالي مع إشبيليه الإسباني حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (خمسة ألقاب).

ويلعب في ربع النهائي أيضاً الفائز من لقاء شاختار دونيتسك الأوكراني وفولفسبورغ الألماني ضد الفائز بين بال السويسري وأينتراخت فرانكفورت الألماني، على أن يكون الفائز أحد طرفي نصف النهائي الآخر، الذي يبلغه أيضاً من ينهي مواجهة الفائز بين إنتر ميلان الإيطالي وغيتافي الإنكليزي ضد الفائز بين باير ليفركوزن الألماني والرينجرز الأسكتلندي لمصلحته.

ولا تزال ثلاثة فرق ألمانية تتنافس في المسابقة ما يمنحها ميزة اللعب في نطاق مالوف، لكن اثنين منها سقط ذهاباً على أرضه حيث خسر فرانكفورت أمام بال بثلاثية نظيفة، وفولفسبورغ أمام شاختار 1-2، ووحده ليفركوزن لديه أفضلية الفوز خارج ميدانه بعد تغلبه على الرينجرز 3-1.

وستقام المباريات في مدن كولن ودويسبورغ وغيلسنكيرشن ودوسلدورف الألمانية.

وستخاض بداية مباريات الدور ثمن النهائي في الخامس والسادس من آب، علماً أنه تقرر ان يلعب روما مع إشبيلية وإنتر ميلان مع غيتافي الذين لم يخوضوا مباراة الذهاب، مباراة واحدة حاسمة في ألمانيا.

وتقام مباريات ربع النهائي في 10 و11 آب ونصف النهائي في 16 و17 منه، في مباراة واحدة، وليس بنظام الذهاب والإياب، على أن تقام المباراة النهائية في 21 منه في كولن، وكلها خلف أبواب موصدة.

MISS 3