ريال يطيح جيرونا 4-0 ويخسر بيلينغهام

ثلاثي الصدارة على حاله في إنكلترا وليفركوزن يحسم موقعته مع بايرن

02 : 00

نونييز مُسجّلاً برأسه هدف ليفربول الثالث (أ ف ب)
بقي ليفربول في صدارة الدوري الإنكليزي لكرة القدم لأسبوع آخر، بفوزه على ضيفه بيرنلي 3-1 في المرحلة الرابعة والعشرين التي شهدت زيارة النروجي إرلينغ هالاند للشباك للمرة الأولى منذ تشرين الثاني الماضي، وقيادته مانشستر سيتي إلى الفوز على إيفرتون 2 - صفر.

على ملعب «أنفليد»، دخل ليفربول لقاءه مع بيرنلي القابع في المركز التاسع عشر قبل الأخير، باحثاً عن العودة الى سكة الانتصارات ونسيان الهزيمة التي تلقاها في المرحلة الماضية على أرض أرسنال 1-3، ما سمح للأخير وسيتي بتقليص الفارق الذي يفصلهما عنه الى نقطتين.

وزاد الضغط على «الحمر» ومدربهم الألماني يورغن كلوب الذي قرر الرحيل في نهاية الموسم، بعدما تربع سيتي على الصدارة موقتاً بفوزه على إيفرتون بفضل ثنائية هالاند. لكن رجال كلوب ضمنوا استمرارهم في الصدارة لأسبوع آخر، رافعين رصيدهم الى 54 نقطة وبفارق نقطتين عن سيتي وأرسنال الفائز على جاره اللندني وست هام 6 - صفر.

سجل لليفربول البرتغالي دييغو جوتا (31) والكولومبي لويس دياز (52) والأوروغواياني داروين نونييز (80)، ولبيرنلي الإيرلندي دارا أوشاي (45).

وعلى «استاد الاتحاد»، سجّل هالاند للمرة الأولى منذ تشرين الثاني الماضي وقاد بثنائية متأخرة مانشستر سيتي إلى الفوز على إيفرتون، الذي عجز عن تحقيق الفوز للمباراة السابعة على التوالي.

وهزّ هالاند الشباك مرتين (71 و85)، وانفرد بصدارة الهدافين (16)، بفارق اثنين عن المصري محمد صلاح الذي لا يزال مبتعداً عن ليفربول بسبب اصابة عضلية تعرض لها في كأس أمم أفريقيا. واكتسح أرسنال مضيفه وست هام 6-صفر في «دربي» لندن، بفضل الفرنسي وليام صليبا (32) وبوكايو ساكا (41 من ركلة جزاء و63) والبرازيلي غابريال (44) والبلجيكي لياندرو تروسار (45+2) وديكلان رايس (66).

وهذا الفوز الأكبر الذي يحققه أرسنال خارج ملعبه ضمن الدوري منذ العام 1935 (7-1 على أستون فيلا).

وفاز ايضاً توتنهام على برايتون 2-1، ونيوكاسل على نوتنغهام فورست 3-2، وبرنتفورد على ولفرهامبتون 2-صفر، وفولهام على بورنموث 3-1، وشيفيلد يونايتد على لوتون تاون 3-1.

إسبانيا

جدد ريال مدريد تفوقه على مفاجأة الموسم جيرونا وقطع خطوة مهمة نحو استعادة اللقب من غريمه برشلونة، باكتساحه 4-صفر في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الإسباني، بفضل البرازيلي فينيسيوس جونيور وثنائية الإنكليزي جود بيلينغهام.

وسبق لفريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي أن تغلب على جيرونا 3-صفر أيضاً ذهاباً، ما سمح له بتوسيع الفارق الذي يفصله عنه في الصدارة الى خمس نقاط. سجل لريال فينيسيوس (6) وبيلينغهام (36 و54) والبرازيلي رودريغو (61).

وخسر ريال جهود بيلينغهام الذي خرج من الملعب مباشرة بعد الهدف نتيجة إصابة في الكاحل. وواصل ريال سوسييداد تقهقره بسقوطه على أرضه أمام أوساسونا للمرة الاولى منذ 2005 بنتيجة صفر-1، سجله الكرواتي أنتي بوديمير (49).

وفاز ايضاً بيتيس على قادش 2 - صفر، ولاس بالماس على فالنسيا 2 - صفر، وغيتافي على سلتا فيغو 3-2، ومايوركا على فاليكانو 2-1، وتعادل فياريال مع ألافيش 1-1.

ألمانيا

خطا باير ليفركوزن خطوة مهمة نحو إحراز لقب الدوري الالماني للمرة الاولى في تاريخه، بفوزه على خصمه المباشر بايرن ميونيخ بطل المواسم الـ11 الماضية 3-صفر ضمن المرحلة الحادية والعشرين.

ورفع ليفركوزن (55 نقطة) الفارق بينه وبين بايرن في الصدارة الى 5 نقاط. ومع أنّ البطولة لا تزال طويلة، الا انّ فارق المستوى ظهر جلياً لمصلحة فريق المدرب الإسباني تشابي ألونسو ما يرجح كفته لإحراز اللقب.

وسجّل اهداف ليفركوزن كل من الكرواتي يوسيب ستانيسيتش المعار من بايرن (18) والاسباني أليخاندرو غريمالدو (50) والهولندي جيريمي فرمبونغ (90+5).

وحافظ ليفركوزن على سجله الخالي من اي هزيمة هذا الموسم في مختلف المسابقات (27 انتصاراً و4 تعادلات في 31 مباراة).

وكان لقاء الذهاب بين الفريقين في ميونيخ انتهى بالتعادل 2-2.

من جهة أخرى، أسدى أوغسبورغ هدية لبوروسيا دورتموند وجرّ لايبزيغ الى التعادل الايجابي 2-2 في ظل الصراع المستمر على المراكز المؤهلة الى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. وبتعادلهما، استفاد دورتموند الفائز على فرايبورغ 3 - صفر، ليعزّز موقعه في المركز الرابع برصيد 40 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن لايبزيغ الخامس. وواصل شتوتغارت صحوته بفوزه الصريح على ضيفه ماينتس 3-1.

وحسم شتوتغارت نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله هدفين في الوقت بدل الضائع عبر ماكسيميليان ميتلشتادت (45+1) وجايمي ليفلينغ (45+3) إثر تمريرتين حاسمتين لباسكال شتينتسل.

وعزز دينيتس أونداف المعار من برايتون الإنكليزي، تقدم شتوتغارت في الدقيقة 73، بهدفٍ هو الخامس له في المباريات الثلاث الاخيرة والرابع عشر في 18 مباراة في «البوندسليغا»، قبل أن يقلص الفرنسي لودوفيك أجورك الفارق بعد ثلاث دقائق.

وهو الفوز الثالث على التوالي لشتوتغارت والرابع عشر هذا الموسم فعزز موقعه في المركز الثالث الأخير المؤهل إلى مسابقة دوري الأبطال الموسم المقبل والتي لم يلعب فيها منذ موسم 2009-2010.

وفاز ايضاً هايدنهايم على فيردر بريمن 2-1، واونيون برلين على فولفسبورغ 1 - صفر، وتعادل أينتراخت فرانكفورت مع بوخوم 1-1، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع دارمشتات صفر-صفر.