بعد هجوم الصومال الإرهابي... الإمارات تحتضن جنودها القتلى

02 : 00

النعوش محمولة على مدرج مطار البطين الخاص في أبوظبي أمس (وام)

وصلت جثامين الجنود الإماراتيين الثلاثة الذين قُتلوا خلال هجوم إرهابي وقع ليل السبت - الأحد وتبنّته «حركة الشباب الإسلامية» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في الصومال، في طائرة عسكرية إلى مطار البطين الخاص في أبوظبي أمس، حيث احتضنتهم بلادهم بحضور عدد من كبار قادة وزارة الدفاع وضباطها، وعدد من أسر القتلى وذويهم.

وبُثّت صور تُظهر النعوش الـ3 ملفوفةً بالعلم الإماراتي ومحمولةً على المدرج خلال مراسم عسكرية. وبينما أشارت وكالة «وام» الإماراتية في البداية إلى مقتل 3 جنود إماراتيين وإصابة 2 بجروح ومقتل ضابط بحريني، إلّا أن أحد الجنديَّين الإمارتيَّين اللذَين أصيبا «توفي لدى وصوله» إلى الإمارات، ما رفع عدد الجنود الإماراتيين الذين سقطوا في الهجوم إلى 4.

ويأتي ذلك بعدما أكدت وزارة الدفاع الإماراتية أن جنودها «تعرّضوا لعمل إرهابي» ليل السبت - الأحد أثناء «أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلّحة الصومالية التي تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية في إطار التعاون العسكري بين البلدَين»، مشيرةً إلى أن «دولة الإمارات تواصل التنسيق والتعاون مع الحكومة الصومالية في التحقيق في شأن العمل الإرهابي الآثم».

وفي التفاصيل، أفاد مصدر عسكري صومالي وكالة «فرانس برس» أن مطلق النار عنصر في الجيش الصومالي قام بذلك داخل معسكر تدريب في العاصمة مقديشو. كذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الصومالي إنّ «إطلاق النار نفّذه عنصر في الجيش كان يُقيم في المعسكر وقد قُتل أثناء تبادل إطلاق النار».

في الموازاة، أكدت وكالة «صونا» الصومالية أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود «بعث بتعازيه» إلى الإمارات «عقب مقتل ضباط إماراتيين في هجوم إرهابي في العاصمة مقديشو»، لافتةً إلى أن التصريح جاء خلال زيارة محمود «الضباط الإماراتيين الذين أُصيبوا في الهجوم الإرهابي على معسكر الجنرال غوردن». ودان محمود «بشدّة هذا العمل الذي أودى بحياة هؤلاء الضباط الذين كرّسوا وقتهم من أجل الشعب والحكومة الصومالية».

MISS 3