"تريبل دابل" تاريخيّة لويمبانياما مع سبيرز

"أن بي آي": مينيسوتا يُطيح كليبرز وباكس يتغلّب على حامل اللقب

02 : 00

في لوس أنجليس، حسم تمبروولفز مواجهته مع كليبرز وابتعد عنه بفارق مباراة ونصف في صدارة المنطقة الغربية، بفضل جهود الدومينيكاني كارل-أنتوني تاونز وأنتوني إدواردز اللذين سجلا 24 و23 نقطة على التوالي، وأضاف الفرنسي رودي غوبير 17 نقطة مع 10 متابعات في الفوز الثالث للضيوف في آخر أربع مباريات.


وكانت الفرصة قائمة أمام كليبرز كي يضيق الخناق على تمبروولفز، لكنه لم يستغلها وتراجع بهزيمته السابعة عشرة هذا الموسم (في مقابل 35 فوزاً) الى المركز الثالث بفارق نصف مباراة خلف أوكلاهوما سيتي ثاندر، على رغم جهود بول جورج وكاوهي ليونارد (18 نقطة لكل منهما) وجيمس هاردن (17نقطة).


وفارق الـ21 نقطة لا يعكس كامل مجريات اللقاء، إذ دخل تمبروولفز استراحة الشوطين متخلفاً 49-53، قبل أن يفرض سيطرته في الربع الثالث الذي حسمه 40-19 بعدما سجل في نهايته 12 نقطة في مقابل اثنتين فقط لمضيفه، من بينها 8 نقاط متتالية لإدواردز، ليدخل الربع الأخير متقدماً 89-72.


وعرف تمبروولفز كيف يتعامل مع هذه الأفضلية، حتى أن الفارق بينه وبين مضيفه وصل الى 24 نقطة، قبل أن يستقر في النهاية عند 21 نقطة.


ويمبانياما المتألّق


وفي تورونتو، واصل «المبتدئ» ويمبانياما تألقه في موسمه الأول بتحقيقه «تريبل دابل»، بعدما سجل 27 نقطة مع 14 متابعة و10 اعتراضات دفاعية (بلوك)، واضعاً بذلك حداً لمسلسل هزائم سبيرز عند سبع مباريات متتالية وملحقاً برابتورز الهزيمة الخامسة والثلاثين.


وبات ابن العشرين عاماً أول لاعب يحقق 10 اعتراضات دفاعية ضمن «تريبل دابل» منذ 22 كانون الثاني 2021، حين سجل كلينت كابيلا 13 نقطة مع 19 متابعة و10 «بلوك» خلال مباراة فريقه أتلانتا هوكس مع مينيسوتا.


منذ حينها، لم ينجح أي لاعب حتى في تحقيق 10 «بلوك» في مباراة واحدة وليس فقط «تريبل دابل».


وأضاف الفرنسي أيضاً 5 تمريرات حاسمة، ليصبح خامس لاعب فقط في تاريخ الدوري يحقق أقله 25 نقطة و10 متابعات و10 «بلوك» و5 تمريرات حاسمة، منضماً الى النيجيري حكيم اولادجوان ورالف سامسون وكريم عبد الجبار ونجم سبيرز السابق ديفيد روبنسون.


وقال ويمبانياما بعد المباراة: «الشعور كان رائعاً. تمتعنا بوتيرة رائعة. بدأنا المباراة بقوة وعشنا تقلبات صعوداً وهبوطاً هذا الموسم، ولكن في هذه المباراة كان صعوداً».


وحظي الفرنسي بمساندة من ديفين فاسيل (25 نقطة) الذي قال عن زميله: «لا أعتقد أن الكشافين الذين تابعوا ويمبانياما تحضيراً لانتدابه في الدرافت، قدموا في تقريرهم أن باستطاعته اعتراض الكرات».


وبالانتصار الحادي عشر فقط لهذا الموسم، وضع فريق المدرب الأسطوري غريغ بوبوفيتش حداً لمسلسل هزائمهم المتتالية أمام رابتورز عند ست مباريات.


باكس يهزم ناغتس


وبعد خسارته خمس مباريات من مبارياته الست الأولى بقيادة مدربه الجديد دوك ريفرز، حقق ميلووكي باكس انتصاره الثاني على التوالي وجاء على حساب ضيفه دنفر ناغتس حامل اللقب 112-95، بفضل جهود اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو (36 نقطة مع 18 متابعة و5 تمريرات حاسمة).


وبدأ ريفرز مشواره مع باكس كخلف لأدريان غريفين بالخسارة أمام ناغتس بالذات 107-113 في 29 كانون الثاني الماضي، لكن يبدو أن الفريق تأقلم الى حدّ كبير مع أسلوبه بعدما خرج منتصراً في مباراتين متتاليتين بفارق بلغ مجموعه 53 نقطة، إذ تغلب في المباراة الماضية على تشارلوت هورنتس 120-84.


والدفاع يشكل ركيزة اللعب عند ريفرز، وهذا ما تطرق اليه أنتيتوكونمبو بعد الفوز الخامس والثلاثين لفريقه في 54 مباراة، قائلاً: «في الوقت الحالي، نحاول مساعدة بعضنا البعض على الصعيد الدفاعي وأن نجعل الأمور أصعب ما يمكن على الفرق المنافسة. هذا ما يسمى دفاع الفريق. لا أحد بإمكانه القيام به وحيداً. في الوقت الحالي، أعتقد أننا نحاول تبني هذه الفلسفة كفريق».


وحظي اليوناني بمساعدة من داميان ليلارد الذي سجل 18 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة، فيما كان الصربي نيكولا يوكيتش الأفضل في صفوف ناغتس بتسجيله 29 نقطة مع 12 متابعة و8 تمريرات حاسمة، من دون أن يكون ذلك كافياً لتجنيب حامل اللقب هزيمته الثانية على التوالي والثامنة عشرة هذا الموسم (في مقابل 36 فوزاً).


«تريبل دابل» عاشرة


وفي أبرز المباريات الأخرى، حقق السلوفيني لوكا دونسيتش الـ»تريبل دابل» العاشرة له هذا الموسم (26 نقطة مع 11 متابعة و15 تمريرة حاسمة) في فوز فريقه دالاس مافريكس على ضيفه واشنطن ويزاردز 112-104، فيما وضع فيلادلفيا سفنتي سيكسرز حداً لمسلسل انتصارات مضيفه كليفلاند كافالييرز عند 9 مباريات متتالية بالفوز عليه 123-121، بفضل بادي هيل الذي سجل 24 نقطة في مباراته الثالثة بألوان فريقه الجديد.


وبفضل 5 ثلاثيات في الربع الأخير من ستيفن كوري (25 نقطة) و26 نقطة من كلاي تومسون، تغلب غولدن ستايت ووريورز على مضيفه يوتا جاز 129-107، فيما فاز تشارلوت هورنتس على إنديانا بايسرز 111-102، وشيكاغو بولز على أتلانتا هوكس 136-126، وهيوستن روكتس على نيويورك نيكس 105-103، وممفيس غريزليز على نيو أورليانز بيليكانز 97-87. 

MISS 3