لولا من القاهرة: لوقف القتل والعقاب الجماعيّ للفلسطينيين في غزة

20 : 55

دعا الرّئيس البرازيليّ لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الخميس، إلى "وقف القتل والعقاب الجماعيّ" للفلسطينيّين في غزة، في خطابٍ ألقاه أمام اجتماعٍ لمجلس الجامعة العربيّة على مستوى المندوبين خصص للوضع في القطاع.


وقال لولا: "يجب أن نضع نهاية لهذه الحرب اللاإنسانيّة ولهذا الجبن".


واستطرد: "أوقفوا العقاب الجماعي".


وانتقد لولا بشدّة في تشرين الثاني ردّ إسرائيل على هجوم حماس على أراضيها في السّابع من تشرين الأول والذي أشعلَ الحرب الدّائرة بين الطرفَين في قطاع غزة.


واعتبر أنّ هذا الردّ هو "بخطورة" هجوم حركة المقاومة الإسلامية.


وأدى هجوم حماس غير المسبوق إلى مقتل أكثر من 1160 شخصاً في الجانب الإسرائيليّ غالبيتهم من المدنيّين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.


وشدّد الرئيس البرازيلي على أنّ "المهمة الأكثر إلحاحاً الآن هي التوصُّل إلى وقف إطلاق نارٍ نهائيّ يُتيح توفير المساعدات الانسانيّة بشكل مستدام والافراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن الاسرائيليين".


وقبل زيارته مقر الجامعة العربية، التقى لولا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبحث معه العلاقات الثنائية والحرب في غزة والأوضاع الدولية.



وفي مؤتمر صحافي مع السيسي، دعا لولا مجدداً إلى إصلاح "مؤسسات الحوكمة الدولية".


وقال إنّ بلاده دانت هجوم حماس "لكن لا يوجد تفسير لسلوك إسرائيل ولقتل النساء والأطفال بذريعة هزيمة حماس".



وتابع: "من المؤسف أنَّ المؤسّسات الدوليّة التي أسّست للمساعدة في حل تلك المشكلات لا تعمل"، في اشارة ضمنية الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن.


وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصريّة أحمد فهمي أنّ المحادثات بين السيسي والرئيس البرازيلي هدفها "التّنسيق المشترك في المحافل الدوليّة في ضوء الثّقل الاقليمي لكلٍ من الدولتَين".


وأشار إلى أنّ زيارةَ لولا للقاهرة، وهي الثانية له إلى مصر كرئيسٍ للبرازيل بعد أولى في 2003، تتزامن مع احتفال البلدين بمرور مئة عام على اقامة العلاقات الدّيبلوماسية بينهما.


وسيتوجّه لولا من القاهرة إلى أديس أبابا للمشاركة في 17 و18 شباط كضيفٍ في الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي التي يشارك فيها قادة 55 دولة.


وخلال مشاركته في المؤتمر، سيلتقي لولا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وأخيراً انضمت مصر واثيوبيا، وكذلك السعودية والامارات، الى مجموعة البريكس التي كانت تضم فقط البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا.

MISS 3