محكمة العدل الدوليّة: الوضع في رفح لا يتطلّب إجراءات إضافيّة بحقّ إسرائيل

22 : 37

نازحون فلسطينيّون يُخيّمون بالقرب من السياج الحدوديّ بين غزة ومصر في رفح جنوب قطاع غزة، في 16 شباط 2024 (تصوير محمد عابد/ وكالة الصحافة الفرنسية).

قضت محكمة العدل الدوليّة اليوم الجمعة، بأنّ خططَ إسرائيل لمهاجمة رفح لا تتطلَّب اتخاذ إجراءات موقّتة إضافيّة بحقّ إسرائيل كانت جنوب أفريقيا قد طلبتها مسبقاً.


وجاء في بيان المحكمة: "في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة (جنوب أفريقيا ضد إسرائيل)، بعدما نظرت المحكمة على النحو الواجب في رسالة جنوب أفريقيا المؤرّخة في 12 شباط 2024، وملاحظات إسرائيل بشأن ذلك التي وردت في 15 شباط 2024، اتخذت "المحكمة" القرار التالي، والذي تم إرساله إلى الطرفَين اليوم: "نشير إلى أنّ التطورات الأخيرة في قطاع غزة، وفي رفح على وجه الخصوص، من شأنها أن تزيد بشكل كبير ما يُعتبر بالفعل كابوساً إنسانيّاً له عواقب إقليميّة لا توصف"، كما ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أمام الجمعية العمومية بشأن أولويّات عام 2024.


أضاف البيان: "يتطلَّب هذا الوضع الخطير التنفيذ الفوريّ والفعّال للتدابير الموقّتة التي أشارت إليها المحكمة في أمرها الصادر في 26 كانون الثاني 2024، والتي تنطبقُ على مختلف أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك رفح، ولا يتطلّب الإشارة إلى تدابير موقّتة إضافية".


وأكدت المحكمة أنّ "إسرائيل تظلُّ ملزمةً بالامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب اتفاقيّة الإبادة الجماعية والأمر المذكور، بما في ذلك ضمان سلامة وأمن الفلسطينيّين في قطاع غزة".


وكانت إسرائيل دعت في وقت سابق من اليوم الجمعة، محكمة العدل الدوليّة إلى رفض طلبٍ عاجلٍ تقدَّمت به دولة جنوب أفريقيا يتعلّق بهجومٍ عسكريّ إسرائيليّ محتمل على رفح جنوب قطاع غزة باعتباره "غير مبرر".


وكشف بيان ملاحظات نُشِر على الموقع الإلكترونيّ لمحكمة العدل الدولية، مساء أمس الخميس، تفاصيل اعتراض إسرائيل على طلب جنوب أفريقيا الذي قدّمته للمحكمة في لاهاي يوم الاثنين الماضي، عقب الإعلان عن عمليّة عسكريّة وشيكة للجيش الإسرائيلي في رفح على الحدود مع مصر مباشرة.


ودعت بريتوريا محكمة العدل الدولية إلى ممارسة سلطتها "لمنع المزيد من الانتهاكات الوشيكة لحقوق الفلسطينيين في غزة والتحقق ممّا إذا كانت العمليّة لا تنتهك قرارَ المحكمة الصادر في أواخر كانون الثاني الماضي".


وأشار طلبُ جنوب أفريقيا إلى أنَّ أكثرَ من مليون شخصٍ نزحوا إلى رفح، العديد منهم "بمقتضى أوامر الجيش الإسرائيلي بإخلاء المنازل والمناطق التي دمَّرتها إسرائيل"، وهؤلاء الآن أصبحوا مهددين بصورة مباشرة.


أضاف الطلب أنَّ العمليَّة العسكرية غير المسبوقة ضدّ رفح، حسبما أعلنت إسرائيل، قد أدّت أصلاً إلى قتلٍ وأضرارٍ ودمار أوسع نطاقاً، وستُواصِلُ ذلك "في انتهاكٍ خطيرٍ يتعذّر إصلاحه" لاتفاقية الإبادة الجماعية وحكم محكمة العدل الدولية الصادر في كانون الثاني الماضي.


للاطّلاع على البيان كاملاً، إضغط هُنا

MISS 3