المشهد الإخباري

صرخة نيابية: لرئيس إنقاذي بدورات متتالية

02 : 00

بعد الاجتماع الذي عقدوه نهاية الشهر الفائت مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي وصفه بالـ»مفيد» و»الواعد»، تحدثت معلومات اعلامية أمس عن اجتماع سيعقده سفراء دول «اللجنة الخماسية بشأن لبنان» عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم في قصر الصنوبر، علماً أن اللجنة تضمّ سفراء السعودية وليد البخاري، قطر الشيخ سعود بن عبد الرحمن بن فيصل آل ثاني، فرنسا هيرفي ماغرو، مصر علاء موسى، وسفيرة الولايات المتحدة الاميركية ليزا جونسون

وعشية الاجتماع عرض البخاري، في مكتبه بالسفارة في بيروت، مع السفير الإسباني لدى لبنان خيسوس سانتوس أغوادو العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى بحث عدد من الملفات ذات الإهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

إجتماع قصر الصنوبر سيعقد على وقع صرخة نيابية ترددت أصداؤها في ارجاء المجلس النيابي، وقد أطلقها النواب: أسامة سعد، بولا يعقوبيان، عبدالرحمن البزري، نجاة عون، إبراهيم منيمنة، شربل مسعد، فراس حمدان، الياس جرادي وملحم خلف، من قاعة المجلس، دعوا فيها زملاءهم النواب الى»الامتثال الى أحكام الدستور وانتخاب رئيس في دورات متتالية واطلاق عملية الانقاذ».

وقالوا في بيان ذُيّل بتواقيعهم «إننا نعي تماماً أنّ لبنان أضحى في حالة حرب وفوضى وأن الأوضاع تفاقمت بشكل دراماتيكي في الأيام القليلة الماضية ومرشحة للإنزلاق الى الأسوأ في أي لحظة، في ظل انهيار متماد للوضع الإقتصادي والإجتماعي والإنساني، وفي ظل غياب لرأس الدولة اللبنانية المهددة بالسقوط ومعها الوطن.علاوة على الموجب الدستوري الذي يرتب علينا الاجتماع فوراً وبحكم القانون لانتخاب رئيس للجمهورية، إن الأحداث المتدحرجة تزيد من مسؤوليتنا لإنتخاب رئيس إنقاذي قدير على مواكبة شؤون الدولة والناس تصدّياً لكل تلك المخاطر، اليوم، اليوم، وليس غداً. إننا ندعو سائر زملائنا السادة النواب الى تحمل مسؤولياتهم الوطنية والأخلاقية والدستورية أمام التاريخ والناس، والى الامتثال الى أحكام الدستور، والانضمام إلينا والحضور الى قاعة المجلس النيابي بشكل مكثَّف ومتواصل لإنتخاب الرئيس بدورات متتالية ومهما تعددت تلك الدورات لهذه الغاية. الناس تنتظرنا، وتنتظر منا أن ننتخب رئيساً إنقاذياً لاطلاق عملية الإنقاذ، وتريد أن نكون على قدر المسؤوليات الجسام التي نتحملها، وعلى قدر الأمانة التي نحملها. لن يرحمنا التاريخ».

في الحركة الديبلوماسية أيضاً، زار السفير البابوي في لبنان المطران باولو بورجيا، رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي تابع «تطورات الأوضاع السياسية والميدانية على ضوء مواصلة اسرائيل لعدوانها على القرى الحدودية اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة»، خلال استقباله رئيس فريق هيئة الأمم المُتحدة لمُراقبة الهدنة الجنرال باتريك جوشا والوفد المرافق بحضور رئيس فريق مراقبي الهدنة في لبنان المقدم جيرارد كيرنز. كذلك التقى نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا نجاة رشدي حيث جرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد اكد أن «العدو لم يحرّر أسيراً واحداً من أيدي المقاومين». وقال: «حتى الأسيرين الذَين استنقذهما بعملية هوليودية مركّبة، تبيّن أنه دفع مليوني دولار أميركي في صفقة من أجل أن يحظى بمثل هذه الصورة والدعاية، ولكنه هو أعجز من أن يطلق أسيراً بالقوة من أيدي المقاومين». وتابع «العدو الإسرائيلي يمهّد للدخول إلى رفح...» و»لكن حتى لو دخل إلى رفح سيعود خالي الوفاض، فاشلاً لم ولن يحقق الهدف من عدوانه، والنصر آتٍ ومؤزّر، وهو مؤكد وحتمي لنا...». أما عضو المجلس المركزي في «الحزب» الشيخ نبيل قاووق فاعتبر أن «العدوّ الغارق في بحر الهزيمة يهدّد لبنان وهو يرتجف خوفاً من المواجهة ولكن المقاومة تأخذ التهديدات على محمل الجدّ وتستعد لكلّ الاحتمالات وتهيّئ للعدو كلّ المفاجآت». وأكد أن «ردّ المقاومة على مجزرتي النبطية والصوانة وقصف كريات شمونة كان ردّاً أولياً لا نهائيّاً»، و»له تتمة، والأيام ستؤكد ذلك».

وزارياً، من المتوقع ان ينشط مجلس الوزراء مع عودة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي من ميونيخ، حيث عُلم أنّ المجلس سيعقد جلسة عند الساعة 3:30 من بعد ظهر نهار الجمعة الموافق فيه 23 شباط وعلى جدول أعمالها بند وحيد هو مشروع القانون المتعلق بمعالجة أوضاع المصارف في لبنان وإعادة تنظيمها. كما سيعقد جلسة ثانية صباح الخميس 29 الجاري بجدول أعمال عادي.

MISS 3