عملية تنظيف لتمثال "دافيدي" كلّ شهرين

02 : 00

يستلزم الغبار الذي يعشعش في ثنايا منحوتة «دافيدي» الرخامية الشهيرة للفنان ميكيلانجيلو إجراء عمليات تنظيف دورية، كتلك التي شهدتها الاثنين تحفة عصر النهضة المحفوظة في مدينة فلورنسا الإيطالية.

فتمثال «قاتل جالوت» الذي أنجزه ميكيلانجيلو عام 1504 عندما كان في التاسعة والعشرين، والذي يبلغ ارتفاعه أكثر من أربعة أمتار، سيخضع من اليوم فصاعداً لعملية تنظيف دقيقة كل شهرين في متحف «غاليريا دل أكاديميا» في فلورنسا، عاصمة إقليم توسكانا، حيث يجثم منذ أكثر من 150 عاماً، وشاهده العام الفائت أكثر من مليوني زائر.

وأوضحت مديرة المتحف سيسيلي هولبيرغ أن «الغبار لم يكن يُنفض بانتظام عن هذا التمثال المنحوت في كتلة واحدة من الرخام»، ورأت أن «هذا الأمر يسيء إلى جمالية التحفة». كما اعتبرت أن «تنظيف «دافيدي» هو شكل من أشكال الاحترام، ونوع من الكرامة التي يرغب المتحف في توفيرها لكل قطعة فنية»، مؤكّدةً أنه «عمل في غاية الدقة، يتطلب الكثير من التركيز وفحصاً دقيقاً لكل سنتيمتر، من أجل إبقاء التمثال محفوظاً بطريقة جيدة جداً».

ويُعَدّ «دافيدي» رمزاً لفلورنسا، وعُرض للمرة الأولى أمام العامّة في مطلع القرن السادس عشر في «بياتزا ديلا سينيوريا»، وهي الساحة الرئيسية لمدينة عصر النهضة. وبقي التمثال في هذه الساحة إلى العام 1873، عندما نُقل إلى موقعه الحالي، وبُنِيَ المتحف حوله. 

MISS 3