سناتور أميركيّ يتعهّد "النّضال" لتُفرج واشنطن عن مساعدات إضافيّة لكييف

18 : 58

شومر في لفيف، 23 شباط 2024 (تصوير يوري دياشيشين / وكالة فرانس برس).

وعد زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور تشاك شومر خلال زيارة إلى أوكرانيا اليوم الجمعة بمواصلة "النضال" حتى تفرج واشنطن عن أموال إضافية لكييف، الأمر الذي يعارضه العديد من الجمهوريين.


وأكد شومر من مدينة لفيف (غرب) أنّ تعهده عشية الذكرى السنوية الثانية لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا يهدف إلى "تأكيد دعم الولايات المتحدة للشعب الأوكراني".


وسيلتقي شومر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع وفد من أربعة أعضاء ديموقراطيين آخرين في مجلس الشيوخ.


وقال: "نحن هنا لنظهر للشعب الأوكراني أنّ أميركا تقف إلى جانبه وأننا سنواصل النضال من أجل الحصول على التمويل الذي يحتاج إليه بشدة ويستحقه".


والولايات المتحدة هي الداعم الرئيسي لأوكرانيا، وقدمت لها مساعدات عسكريّة بعشرات المليارات من الدولارات.


لكن حالياً يعرقل الجمهوريون في مجلس النواب الأميركي إقرار حزمة مساعدات عسكريّة لكييف بقيمة 60 مليار دولار، في حين يُعاني الجيش الأوكراني نقصاً في الذّخيرة.



ويعارض دونالد ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني، مساعدة كييف، واستخدم نفوذه أخيراً لعرقلة إقرار مشروع القانون الذي يتيح تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا.


من جهته، يعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن فشل الكونغرس في الإفراج عن المساعدات بمثابة "تقديم هدية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وتهدف زيارة أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين الخمسة إلى أوكرانيا الجمعة إلى الضغط على مجلس النواب خصوصاً.


وقال شومر: "نعتقد أننا نمرّ بلحظة حرجة في التاريخ ويجب أن نوضح لأصدقائنا وحلفائنا في كلّ أنحاء العالم أن الولايات المتحدة لا تتراجع أمام مسؤولياتها".


MISS 3