بالفيديو والصّور: إلقاء محتوى 8 عربات من الذّرة يُرجّح أنّها اوكرانيّة على خطّ سكك حديد في بولندا

20 : 54

أعلنت الحكومة الأوكرانيّة والشرطة البولنديّة أنّ 8 عربات تنقل الذرة مصدرها أوكرانيا، بحسب كييف، فتحت ورمت محتواها على خطّ سكك حديد في بولندا.


الواقعة التي سجّلت صباحاً، تُعدّ فصلاً جديداً من احتجاجات المزارعين البولنديّين على القواعد الأوروبيّة واستيراد منتجات الحبوب الاوكرانية التي اعتبروها غير مطابقة للمواصفات الأوروبية.




وندد نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف على حسابه عبر منصة "اكس" بـ"إتلاف 160 طنّاً من الحبوب الأوكرانية" كانت "في طريقها الى ميناء غدانسك (البولندي)، ثم إلى دول أخرى".


وقال إنها "الحالة الرابعة من أعمال التخريب في المحطات البولندية"، داعياً وارسو إلى وقف هذا النّوع من أعمال "الإفلات من العقاب وانعدام المسؤولية".




وخلال مؤتمره الصحافي الذي خصص الأحد للذكرى الثانية للعدوان الروسي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه "من الظلم استخدام أوكرانيا للضغط على المؤسسات الأوروبية".


أضاف: "من المهمّ جدّاً بالنّسبة إلينا صون الاتحاد مع بولندا. لكن إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء من جانب وارسو، فسنحمي مؤسساتنا".


وردّاً على أسئلة وكالة فرانس برس، أكّدت الشّرطة البولنديّة وقوع حادث يتعلق بالذرة الأوكرانية فيما كان القطار متوقفا "على خط السكك الحديد الفرعي في كوتومييرز" على بُعد نحو 300 كلم شمال غرب وارسو.


وقالت ليديا كوالسكا الناطقة باسم شرطة بيدغوشتش لوكالة فرانس برس: "عند السّاعة 9,13 صباحاً، تمّ الاتصال بنا لإبلاغنا بأن محتوى 8 عربات من الذّرة قد ألقي على خطوط السّكك الحديديّة" بدون تأكيد ما إذا كانت الذرة أوكرانية.


وتجري احتجاجات المزارعين منذ أسابيع عدة في بولندا حيث يعمدون الى قطع الطرق في جميع أنحاء البلاد والمعابر الحدودية مع أوكرانيا.


وبدأ المزارعون البولنديّون الأحد بإغلاق معبرٍ حدوديّ مهمّ مع ألمانيا في سلوبيس على الخطّ السريع A2 الذي قطع السّير فيه بالاتجاهَين لمدّة 24 ساعة على الأقلّ.


وبولندا، من أهمّ الداعمين لأوكرانيا منذُ بدء الهجوم الروسيّ عليها في شباط 2022، لكن العلاقات بين البلدَيْن تدهورت في الأشهر الأخيرة بسبب نزاعات تجارية لا سيما بعد فتح بروكسل الحدود الأوروبية أمام المنتجات الزراعية الأوكرانية التي وفقاً للمزارعين البولنديّين، لا تحترم المعايير الأوروبية.


وسجلت حالات معزولة من إلقاء منتجات زراعية اوكرانية على الطرق أو السكك الحديد قرب الحدود البولندية الأوكرانية.


وأعلنت الحكومة البولندية الجمعة لفرانس برس أنّ وارسو وكييف "بعيدتان عن التوصّل إلى اتفاق" بشأن استيراد المنتجات الزراعيّة الأوكرانيّة.


من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأوكرانيّ دينيس شميغال أنّ أوكرانيا تحتفظ "بحقّها في تطبيق إجراءات المعاملة بالمثل".


وأدرجت بولندا نقاط العبور مع اوكرانيا ضمن قائمة "البنى التحتية الحيوية" لتجنب الاضطرابات التي قد تؤثر على نقل المساعدات العسكرية والإنسانية إلى هذا البلد.


MISS 3