الولايات المتحدة ترى في غواتيمالا شريكاً متنامياً في محادثات الهجرة مع المكسيك

20 : 59

وافقت غواتيمالا الأربعاء على تعاون ثلاثي مع الولايات المتحدة والمكسيك بشأن الهجرة، في وقت أشاد الرئيس الاميركي جو بايدن بنهج الحكومة الجديدة تجاه هذه القضية التي تمثل عبئاً سياسياً بالنسبة إليه.


وجمع وزير الخارجية أنتوني بلينكن نظيرَيه المكسيكي والغواتيمالي مع تولي الناشط المناهض للفساد برناردو أريفالو منصبه رئيساً لغواتيمالا الشهر الماضي.


وقال مسؤول أميركي إن غواتيمالا التي تعد مصدّراً رئيسياً للمهاجرين، وافقت على إنشاء "خلية عملياتية" جديدة مع الولايات المتحدة والمكسيك، وهي بلد العبور الرئيسي "للتعامل بشكل مشترك مع قضايا الهجرة".


أضاف أن غواتيمالا عرضت أيضا استضافة اجتماع على المستوى الوزاري في نيسان لإعلان لوس أنجليس، وهو إطار عمل بين الأميركتين للتعاون بشأن الهجرة تم التوصل إليه خلال قمة في كاليفورنيا برئاسة باين في العام 2022.


وقال بلينكن لدى افتتاحه الاجتماع في واشنطن "نحن نقدر عمل إدارة أريفالو الجديدة".


أضاف بلينكن متحدثا عن غواتيمالا إن الولايات المتحدة "سعيدة جداً لحدوث المرحلة الانتقالية ولأن الحكومة (...) تعمل بقوة لمواجهة التحديات الراهنة بما فيها الهجرة غير الشرعية".


وتسعى أعداد قياسية من المهاجرين إلى دخول الولايات المتحدة، معظمهم من أميركا الوسطى وفنزويلا، هرباً من الفقر والعنف والكوارث التي تفاقمت بسبب تغير المناخ.

MISS 3