نصار يُعلن أرقام المشاريع الفائزة في التّصاميم المعماريّة لمدينة السينما اللبنانية

16 : 20

أعلن وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار أرقام المشاريع الفائزة لأفضل ثلاثة تصاميم معمارية لمدينة السينما اللبنانية، في مؤتمر عُقد بعد ظهر اليوم في قاعة ليلى الصلح حمادة - مبنى وزارة السياحة، بمشاركة وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري، وسفير مصر في لبنان علاء موسى، وحضور أعضاء لجنة التحكيم، والطلاب المشاركين.


بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى الوزير نصار كلمة استهلها بالترحيب بالمشاركين واعضاء اللجنة التحكيمية وممثلي الجامعات المشاركة الطلاب، كما توجه بالتهنئة والتحية للطلاب المشاركين، وأكد "أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص"، وقال: "نحن من القطاع الخاص كل هدفنا المحافظة على طلابنا خصوصا في هذه الظروف الصعبة، وأملنا تجاوز هذه الازمة التي نعيشها حتى نفتح أمامكم فرص عمل وتعيشوا صورة لبنان الجميلة التي يعرفها اهلكم.


وهذا العمل يظهر الوجه الجميل للبنان والارادة القوية التي تتغلب على كل الصعاب، فعندما نتفق على مشروع من دون أي تمييز بين شخص وآخر نحقق النجاح المؤكد، انما اذا بقينا تحت الشعارات السياسية والديماغوجية ننقسم ولا نصل الى اهدافنا".


وأوصى "الصبايا والشباب" بأن "بلدكم جميل جدا علينا المحافظة عليه، فأنتم المستقبل للوطن". وقال :" وفي موضوع مشروعنا "سينما سيتي"ـ فقد قررنا اطلاقه منذ سنة وقد أمنا العقار واتفقنا على اقامة مسابقة للتصميم المبدئي لمشروع سينما سيتي، واليوم دعونا كل جامعات لبنان المختصة بالهندسة المعمارية حيث شاركت 8 جامعات تقدمت ب 16 مشروعا، واليوم منذ العاشرة قبل الظهر ولجنة التحكيم التي هي لجنة مستقلة وهي مجتمعة حتى تصدر هذه النتائج، وهذا المشروع حتى نراه على أرض الواقع يحتاج الى تشريع عبر مشروع قانون في المجلس النيابي، لتكون مؤسسة عامة للاستثمار لبناء هذا المشروع لتنمية الاقتصاد السياحي والسينمائي".


وأشار الى اختيار 6 مشاريع من اصل 16 مشروعا، المشاريع 4 و5 و6 حصلت معنا على التشجيع والاستمرارية، والمشروع الاول الذي سيكون المعتمد كما تكون للمشاريع الاخرى حظوظ في مرات اخرى. كل ذلك تم بمنهجية شفافة للغاية من اجل الحصول على النتيجة المرجوة".


موسى

ثم تحدث السفير موسى فشكر القائمين على هذه المسابقة، لافتا الى أنه "قادم من جمهورية مصر منذ فترة قصيرة مدركاً أن الاوضاع في لبنان ليست على ما يرام نتيجة الحرب في المنطقة، واليوم نتكلم عن مسابقة كهذه في ظل هذه الازمات، نعم تأتي هذه الصناعات في اخر سلم الاولويات نتيجة لهذه الظروف الصعبة، ولكن مع هذه الاجواء يتأكد لنا أن لبنان دائما يتغلب على الصعوبات التي يواجهها بالارادة الصلبة ومحبة شعبه للحياة".


وختم موسى متوجّهاً بالتحية للجنة التحكيم ،آملا التوفيق للطلاب والشكر لوزارة السياحة على هذا النشاط.


مكاري

ثم كانت كلمة وزير الاعلام، مستهلا بتوجيه الشكر "لهذه الدعوة للمشاركة في هذا الحدث"، لافتاً الى أنه "معماري في الاساس وبين اعضاء اللجنة لديه العديد من الزملاء"، وأشار إلى "أنّ نسبة مساهمة الصناعات الثقافية والابداعية في لبنان من الناتج المحلي كانت تشكل نحو 5 بالمئة سنويا هذا في سنة 2015، اي قبل الازمة التي دخلنا فيها".


أضاف: الصناعات الثقافية اي كل ما له علاقة بالطباعة والثقافة والفن والابداع، وهذه امور يجب تنشيطها وتشجيعها، وخصوصا قطاع السينما، التي لها تاريخ مشرق في لبنان".


وشدد على "اهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لما لذلك من فائدة للدولة ولأبنائها، وما لذلك من ايجابية في مصالحة الشباب واللبنانيين عموما مع دولتهم، لأن العلاقة لم تكن متوافقة دائما مع أحلام شبابنا والا لكان بلدنا افضل بكثير مما نحن فيه".


وقال :" في وزارة الاعلام وقعنا اتفاقيات تعاون مع العديد من الجامعات، فقد وقعنا بروتوكول مع الجامعة اللبنانية وهناك بروتوكول جديد ننوي توقيعه مع جامعة "الالبا" في كل ما له علاقة بتلفزيون لبنان، كما مع جامعة هايكازيان وفي الحقيقة نستطيع اجراء مصالحة بين الشباب ودولتهم".


وتوجه بالتهنئة للفائزين مع "الامل بالنجاح من اجل تنفيذ هذا المشروع.


عبد الصمد

ثم تحدثت المهندسة المعمارية لوزارة السياحة رانيا عبد الصمد حيث عرفت بأعضاء لجنة التحكيم الذين ينتمون الى اختصاصات مختلفة ومن مؤسسات مختلفة، وهم: داني ريشا، هبة نسر، جيمي كيروز، جويل حجار، ياسر الكعكي، ندى دبس، نسيب نصر، رمزي سلمان ويوسف طعمه.


أما مستشارو ومراقبو لجنة التحكيم من دون حق التصويت فهم السادة: سام لحود، وسيم ياغي ورانية عبد الصمد.


وأعلنت عبد الصمد النتائج والمشاريع الفائزة، مع التعريف فقط بإسم ورمز المشروع من دون معرفة اسم صاحبه، وذلك من اجل الشفافية المطلقة في اختيار النتائج. ويتم السؤال عن اسم صاحب المشروع على التوالي.


وجاءت النتائج على الشكل التالي:

1- المركز الاول – المشروع المسجل في وزارة السياحة تحت الرقم 379/1ويحمل اسم Filmopolis. عمل الطالبين في الجامعة اللبنانية كلية الفنون الجميلة الفرع الثاني وهما ريم ليشع الخوري ورالف صياح.

2- المركز الثاني – المشروع المسجل تحت الرقم 362/1 ويحمل اسم steps of jbeil.

وفازت فيه جامعة الروح الكسليك.

3- المركز الثالث – المشروع المسجل تحت الرقم 353/1 ويحمل اسم 24-1 Frame.

وفازت به جامعة القديس يوسف.

4- المركز الرابع فازت به الجامعة الاميركية في بيروت.

5- المركز الخامس جامعة الروح القدس.

6- المركز السادس جامعة بيروت العربية.

MISS 3