جيرونا يستعيد المركز الثاني من برشلونة

تعادَلَ ليفربول وسيتي فتصدَّر أرسنال وفوز كبير لبايرن على ماينتس 8-1

02 : 00

رأسية لقائد ليفربول فان دايك باتجاه مرمى سيتي (أ ف ب)
حسم التعادل بهدف لمثله قمّة المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم بين ليفربول وضيفه مانشستر سيتي حامل اللقب الأحد، فكان أرسنال أكبر مستفيد بانتزاعه الصدارة بفارق الأهداف عن الأوّل ونقطة عن الثاني.

رفع ليفربول رصيده إلى 64 نقطة وتراجع الى المركز الثاني بفارق الاهداف خلف أرسنال، الذي كان تصدّرالسبت بفوزه على برنتفورد 2-1، فيما تراجع سيتي الى المركز الثالث برصيد 63 نقطة.


وبدا ليفربول المثقل بالإصابات أفضل في معظم فترات المباراة التي استضافها على ملعب «أنفيلد»، وتحديداً خلال الشوط الثاني إذ كان قريباً من إلحاق الخسارة الأولى ببطل أوروبا بعد عشرين مباراة في أكثر من مناسبة.

وسجّل قلب الدفاع جون ستونز هدف سيتي من ركنية نفّذها البلجيكي كيفن دي بروين (23)، وعادل ليفربول عبر الارجنتيني اليكسيس ماك اليستر (50) من ركلة جزاء.

من جهته، فاز الارسنال على برنتفورد 2-1. سجل للفائز ديكلان رايس (19) والألماني كاي هافيرتس (86)، وللخاسر الكونغولي يواني ويسا (45+4).

وفاز مانشستر يونايتد على إيفرتون 2-صفر، سجلهما برونو فرنانديش (10) وماركوس راشفورد (34) من ركلتي جزاء.

وعاد توتنهام بقوة إلى صراع المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفوزه الكاسح على أستون فيلا الرابع في معقله «فيلا بارك» 4 - صفر.

سجل اهداف توتنهام جيمس ماديسون (50) والويلزي برينان جونسون (53) والكوري الجنوبي هيونغ-مين سون (1+90) والألماني تيمو فيرنر (4+90).

وعزز ولفرهامبتون حظوظه بالمشاركة في احدى المسابقات الاوروبية في الموسم المقبل بفوزه على فولهام 2-1.

وعاد لوتون تاون الثامن عشر الذي يصارع للبقاء بتعادل ثمين في الوقت القاتل أمام مضيفه كريستال بالاس 1-1، فيما فرّط شيفيلد يونايتد بتقدمه بهدفين أمام مضيفه بورنموث ليخرج بتعادل 2-2.

إسبانيا

إستعاد جيرونا المركز الثاني بفارق نقطة عن برشلونة حامل اللقب عقب فوزه على ضيفه اوساسونا 2-صفر ضمن منافسات المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإسباني.

واستعاد جيرونا سريعاً نغمة الفوز عقب سقوطه في الجولة الماضية أمام ريال مايوركا صفر - 1، وتمكن من تحقيق فوزه الـ19 هذا الموسم.

ويدين جيرونا بفوزه إلى كريستيان بورتو (13) والبرازيلي سافيو (87).

وكان برشلونة انتزع المركز الثاني في افتتاح المرحلة بفوزه على مايوركا بهدف لامين جمال، لكنّ فوز جيرونا منحه الاسبقية من جديد في صراع الوصافة برصيد 62 نقطة في مقابل 61 لبرشلونة.

وتعرّض اتلتيكو مدريد لخسارة مفاجئة على يد مضيفه قادش المهدد بالهبوط صفر-2.

وسجّل المهاجم خوانمي المُعار من ريال بيتيس هدفي قادش (24 و64) ليرفع رصيد فريقه الذي لم يفز في الدوري منذ آب 2023، إلى 22 نقطة في المركز السابع عشر على بعد نقطتين من منطقة الامان.

واستعاد أتلتيك بلباو توازنه بفوزه الثمين على مضيفه لاس بالماس 2-صفر، بفضل غوركا غوروسيتا والغيني الاستوائي ساوول كوكو (خطأ في مرماه).

وشدد بلباو الخناق على أتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع الاخير المؤهل إلى دوري ابطال أوروبا الموسم المقبل، بعدما قلَّص الفارق بينهما إلى نقطتين. وفاز ايضاً ديبوتيفو ألافيس على رايو فايكانو 1 - صفر، وريال سوسييداد على غرانادا 3-2، وفالنسيا على غيتافي 1 - صفر.

ألمانيا

صبّ بايرن ميونيخ حامل اللقب جام غضبه على ضيفه ماينتس واكتسحه 8-1، من بينها ثلاثية لهدّافه الانكليزي هاري كاين، ضمن المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الالماني.

وفرض كاين نفسه نجماً للمباراة بتسجيله ثلاثية «هاتريك» (13 و45+7 و70) وتمريره كرتين حاسمتين، وأكمل ليون غوريتسكا (20 و90+2)، وتوماس مولر (47) وجمال موسيالا (61) وسيرج غنابري (66) المهرجان التهديفي للفريق البافاري.

وسجّل هدف ماينتس الوحيد تديم أميري (31).

وحقق بايرن ثاني أكبر انتصار له هذا الموسم بعدما كان سحق دارمشتات 8-صفر في تشرين الأول الماضي.

ورفع كاين رصيده الى 30 هدفاً في صدارة هدّافي «البوندسليغا»، ليعادل الرقم القياسي السابق الذي يعود إلى ما قبل 60 عاماً في عدد الاهداف في الموسم الاول لأحد اللاعبين في الدوري الالماني، والذي حققه الاسطورة أوفي زيلر بقميص فريق هامبورغ خلال موسم 1963-1964.

وبات قائد منتخب إنكلترا متأخراً بفارق 11 هدفاً عن الرقم القياسي لأكثر عدد من الاهداف في موسم واحد في «البوندسليغا» والذي حققه مهاجم بايرن السابق وبرشلونة الإسباني الحالي البولوني روبرت ليفاندوفسكي في موسم 2020-2021 (41 هدفاً)، قبل تسع مراحل من نهاية المنافسات.

وحافظ بوروسيا دورتموند المنقوص على مركزه الرابع الاخير المؤهل لمسابقة دوري أبطال أوروبا بعد فوزه الصعب على مضيفه فيردير بريمن 2-1. وسجّل كل من الهولندي دونييل مالن (21) والانكليزي جايدون سانشو (38) هدفي دورتموند، قبل ان يقلص جاستن إنجينماه الفارق لبريمن (70).

وشهد اللقاء طرد لاعب دورتموند النمسوي مارسيل سابيتسر قبل نهاية الشوط الاول (45+1)، ليتمكن فريق المدرب إدين ترزيتش من الصمود في الشوط الثاني رغم النقص العددي.

ورفع دورتموند رصيده إلى 47 نقطة متقدماً بفارق نقطة واحدة عن لايبزيغ الخامس الفائز على ضيفه دارمشتات متذيل الترتيب 2-صفر، سجلهما السويدي توماس إيشروود خطأ في مرماه (3) والنمسوي كريستوف باومغارتنر (50).

وعزّز أينتراخت فرانكفورت موقعه في المركز السادس بعدما قلب الطاولة على ضيفه المنقوص هوفنهايم وتغلب عليه 3-1.

وافتتح المدافع الأميركي جون بروكس التسجيل لهوفنهايم (6)، لكنه تلقى بطاقة حمراء في الدقيقة 22. واستغل أصحاب الأرض النقص العددي وقلبوا النتيجة بثلاثية تناوب على تسجيلها روبن كوخ (32) والفرنسي جونيو دينا إيديمبي (50) وماريو غوتسه (64).

بدوره، حقق فرايبورغ فوزه الثاني على التوالي في جميع المسابقات بعد تغلّبه على مضيفه بوخوم 2-1.

وسجّل ماكسيميليان إيغشتاين (36) والنمسوي ميكايل غريغوريتش (53) للفائز والأوكراني إيفان أورديتس (62) للخاسر.

وتعادل كولن أمام بوروسيا مونشنغلادباخ 3-3.

وفرّط كولن بتقدمه مرتين بداية بفضل فريد أليدو (7)، قبل أن يدرك مونشنغلادباخ التعادل عبر الفرنسي فرانك هونورا (30). ليعود ويتقدم مجدداً بفضل أليدو نفسه (64)، غير أن البديل روبن هاك منح التعادل لمونشنغلادباخ قبل أن يضعه في المقدمة بهدفين سريعين في غضون ثلاث دقائق (71 و73)، قبل ان يعادل البديل داميون داونز لكولن (79).

ويحتل مونشنغلادباخ المركز الثاني عشر بـ27 نقطة، بينما يقبع كولن في المركز الـ16 برصيد 18 نقطة متقدماً بفارق نقطتين عن ماينتس السابع عشر. وتغلب أوغسبورغ على هايدنهايم بهدف وحيد سجّله الهولندي جيفري فوفيليوف (22).



فرحة لاعبي بايرن بعد الفوز على ماينتس (أ ف ب)

MISS 3