دجاج مستودع "فريحة" الفاسد في مصيدة "الإقتصاد" ونعمة: الكمية المضبوطة في أيار سليمة

02 : 00

خلال عملية دهم المستودع تحت إشراف وزير الصحة

هزّت عملية دهم مستودع "فريحة" للدجاج الفاسد والذي يعود تاريخ المنتوجات التي تفوح رائحتها الى العام 2016 ويصنّع منها "البرغر" و"الناغتس" لأولاد المجتمع اللبناني، وشكّلت فضيحة عنوانها الإستهتار في الرقابة وتفلّت التجّار والإستهتار بحياة اللبنانيين وصحّتهم.

هذا الأمر دفع بوزارة الاقتصاد والتجارة أمس الى بدء عملية جمع وسحب المواد الغذائية الفاسدة من الاسواق اللبنانية.

وفي السياق، أعلنت مديرية حماية المستهلك التابعة للوزارة في بيان أمس، أنها "دهمت مستودع "فريحة فود كومباني" بمؤازرة المديرية العامة للجمارك وفي حضور رئيس قسم الصحة في وزارة الصحة العامة. وبعد الكشف على المعمل تم تسطير محضر ضبط وختم المستودع بالشمع الأحمر، حيث تبيّن أن الدجاج فاسد وغير صالح للاستهلاك وتنبعث منه رائحة كريهة، كما تبيّن أن الدجاج يستعمل لصناعة الـ"ناغتس" والـ"إسكالوب" وغيرهما من مصنّعات الدجاج عبر "تفريزه" وطحنه وإضافة مواد أخرى اليه، ومن ثم يوزَّع على عدد من المتاجر ونقاط البيع".

وأضافت: على الأثر، اتخذ وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه قراراً يقضي بمنع التداول في الأسواق اللبنانية بمختلف السلع من فئة مصنعات الدجاج كالـ"ناغتس" والـ"إسكالوب" وغيرهما من الماركات الآتية: Shuman،Lipoul و Carry وذلك بعدما ثبت استخدام مواد أوّلية منتهية الصلاحية في تصنيعها".

كما طلب من نقاط البيع كافة سحب تلك المنتجات فوراً من الأسواق، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإتلافها، حيث تكلف مديرية حماية المستهلك مراقبة تطبيق هذا القرار" . وغرّد الوزير نعمة عبر "تويتر": "توضيحاً لما يتم تناقله، ان الدجاج الفاسد الذي ضبطته وزارة الاقتصاد بالأمس بمؤزارة المديرية العامة للجمارك ووزارة الصحة، يتم استعماله بمصنعات الدجاج كالـ"ناغتس" و"الاسكالوب"، وليس صدر الدجاج الذي تمت مصادرته بسبب غلاء الأسعار في أيار الماضي، وتم التأكد من سلامته الغذائية قبل تسليمه".

في غضون ذلك، أوضح المدير العام للوزارة محمد أبو حيدر أنّ فِرَق الوزارة تعمل على مصادرة منتجات المستودع الذي تمت مداهمته في زكريت، بإشراف وزير الصحة العامة حمد حسن.


MISS 3