حزب مادورو يختاره مرشّحاً لولاية رئاسية ثالثة في فنزويلا

13 : 03

اختار الحزب الحاكم في فنزويلا الرئيس نيكولاس مادورو مرشحا له لولاية ثالثة متتالية في انتخابات 28 تموز.


وخلص تصويت للحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا الى اختيار مادورو مرشحه الرئاسي، وفق ما أعلن، الإثنين، ديوسدادو كابيلو الذي يعدّ الرجل الثاني في الحزب الحاكم.


ولم يصدر عن مادورو (61 عاما) تعليق بهذا الشأن، لكن يتوقّع على نطاق واسع أن يسعى للفوز بولاية ثالثة في استحقاق أقصيت منه منافسته الرئيسية.


وبعد تصريحات كابيلو، قال الرئيس الفنزويلي في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي "سنواصل السفر عبر بلدنا لبناء المزيد والمزيد من القوة وتنظيم المواطنين لتحقيق الفوز الانتخابي هذا العام"، من دون أن يتطرق بشكل مباشر الى إعلان ترشحه.



ومن المقرر أن يصدر إعلان رسمي عن الحزب الاشتراكي الموحّد لفنزويلا في 15 آذار، لكن هذا الإجراء بات شكلياً بعد التصريحات الصادرة الإثنين.


ولم تعترف عشرات الدول بينها الولايات المتحدة بفوز مادورو بولايته الرئاسية الثانية الحالية في العام 2018 في انتخابات اعتبرت على نطاق واسعة مزوّرة، وقد فرضت عليه سلسلة عقوبات.


واعترف بعض تلك الدول بالمعارض الأبرز لمادورو في حينه، خوان غوايدو، رئيسا موقتا للبلاد. لكن على مر القوت لا يزال مادورو في منصبه وممسكا بالسلطة في كراكاس، بعدما انهارت الحكومة المنافسة له، وتبدّل الاهتمام الدولي بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.



ويستفيد مادورو بشكل كبير من التركيبة السياسية في فنزويلا، ويحظى في الخارج بدعم دول مناهضة للغرب مثل كوبا والصين وروسيا.



وكان الأسبوع الماضي أعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 28 تموز.


وجاء ذلك عقب توصّل الحكومة والمعارضة في تشرين الأول في محادثات في باربادوس لاتفاق نصّ على تنظيم الاقتراع خلال النصف الثاني من العام 2024 بحضور مراقبين دوليين.



إثر الاتفاق خففت الولايات المتحدة بعضا من عقوباتها المفروضة على الدولة الغنية بالنفط والواقعة في أميركا الجنوبية، ما سمح لشركة شيفرون الأميركية باستئناف استخراج محدود للنفط الخام إضافة إلى تبادل سجناء بين الطرفين.


ونص اتفاق باربادوس أيضا على تمكين المعارضين "الطامحين للترشح" من الطعن في قرارات قضائية قضت بعدم أهليتهم.


مذّاك الحين ثبّتت المحكمة العليا الموالية لمادورو حكما قضى بمنع الفائزة في الانتخابات التمهيدية للمعارضة ماريا كورينا ماتشادو وغيرها من المعارضين من خوض الاستحقاق، ما دفع واشنطن إلى النظر في إعادة فرض عقوبات.


وفي كانون الثاني، اعتبر مادورو أن اتفاق باربادوس أصيب "بجروح قاتلة" بعدما أعلنت السلطات الحكومية إحباط محاولات عدة لاغتياله بدعم من الولايات المتحدة.


وكثّف مادورو في الأسابيع الماضية من مشاركاته العلنية قبل موعد انطلاق الحملات الانتخابية رسميا في الرابع من تموز المقبل.


وأعلن المجلس الوطني الانتخابي الأسبوع الماضي أنه بعث بدعوات الى مراقبين من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إضافة الى مركز كارتر الأميركي، ودول مجموعة "بريكس" والاتحاد الإفريقي، إضافة الى عدد من الأطراف الأخرى.


وستقام الانتخابات الرئاسية في يوم عيد ميلاد سلف مادورو، الرئيس الراحل هوغو تشافيز الذي لا يزال العديد من الفنزويليين يعتبروه بطلا ثوريا.


ويمكن للمرشحين الى الانتخابات الرئاسية تقديم ملفاتهم رسميا في الفترة بين 21 آذار و25 منه.

MISS 3