عقوباتٌ أميركيّة على مستوطنين إسرائيليّين وبؤرتَين استيطانيّتَين في الضفة

19 : 37

لقطة لمستوطنة حلميش في الضفة الغربية (أحمد غرابلي /أ ف ب/ أرشيف)

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 3 مستوطنين إسرائيليين وبؤرتين استيطانيتين زراعيتين، اليوم الخميس، بتهمة الضلوع في "تقويض الاستقرار في الضفة الغربية".


وتُعدّ الخطوة المرة الثانية التي تفرض فيها واشنطن عقوبات هذا العام على مستوطنين إسرائيليين فيما تسعى للرد على تصاعد عنف المستوطنين في الضفة منذ هجوم حماس في جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول.


وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان: "نتّخذ اليوم إجراءات إضافيّة لدعم المحاسبة لأولئك الذين يرتكبون أعمال عنف ويتسببون بالفوضى في الضفة الغربية".


وأظهر موقع وزارة الخزانة الأميركية أن الأشخاص الثلاثة الذين فرضت عليهم العقوبات هم تسفي بار يوسف ونريا بن بازي وموشي شارفيت وهم مواطنون إسرائيليون تتراوح أعمارهم بين أواخر العشرينات ومطلع الثلاثينات ويعيشون في الضفة الغربية.


كذلك، كشفت وزارة الخزانة عن العقوبات المفروضة على بؤرتَين استيطانيّتَين زراعيتَين مختلطتَين هما "مزرعة موشيه" المعروفة أيضا بـ"بؤرة وادي ترصه الاستيطانية الزراعية" و"مزرعة زفيس" الواقعة قرب مستوطنة حلميش.


تجمّد الخطوة أي أصول مرتبطة بالأفراد والكيانات الخاضعين للعقوبات وتحظر على الأميركيين التعامل معهم.


وتفيد السلطة الفلسطينية بأن 430 شخصاً قُتلوا على أيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين في الضفة الغربية، منذ هجوم حماس في السابع من تشرين الأول.


وأسفر الهجوم عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً معظمهم مدنيّون، وفق حصيلة لفرانس برس تستندُ إلى بيانات رسمية إسرائيلية.


في المقابل، أودى الرد العسكري الإسرائيلي على غزة بحياة أكثر من 31300 شخص، معظمهم مدنيون أيضاً، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.


وقال ميلر: "لا يوجد أي مبرر للعنف المتطرف ضد المدنيين أو إجبار العائلات على مغادرة منازلها مهما كان أصلها أو عرقها أو ديانتها".

MISS 3