الأمم المتحدة تدعو إلى "وصول غير مقيّد" للمساعدات الانسانيّة في السودان

15 : 55

دعت الأمم المتحدة اليوم الجمعة إلى "وصول غير مقيّد" للعاملين في المجال الإنساني في السودان المهدد بالمجاعة بعد مرور قرابة عام على الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وأوضحت جيل لولر من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) التي قامت أخيراً بزيارة للخرطوم، أن هناك مخزوناً كافياً من المساعدات الإنسانية في بورتسودان لكن إيصالها إلى السكان يطرح مشكلة.


وقادت لولر أول مهمة للأمم المتحدة في هذه المنطقة منذ بداية الحرب التي يقول خبراء إنها قد تستمر لسنوات، بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وقالت عبر رابط فيديو من نيويورك: "يجب أن يتيح طرفا النزاع وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع ومستدام وغير مقيّد"، بهدف السماح للمنظمات بالتحرك عبر خطوط المواجهة وعبور حدود الدول المجاورة.


مطلع آذار، أطلق برنامج الأغذية العالمي تحذيراً، قائلاً إنّ الحرب "يمكن أن تتسبب في أكبر أزمة جوع في العالم" في بلد يشهد أكبر أزمة نزوح سكاني في العالم.


ويعاني 18 مليون شخص في كل أنحاء السودان انعدام الأمن الغذائي الحاد، من بينهم 5 ملايين وصلوا إلى المرحلة الأخيرة قبل المجاعة، وهم بالكاد يستطيعون تلقي المساعدة من العاملين في المجال الإنساني إذ يواجه هؤلاء قيوداً على الحركة ونقصاً كبيراً في التمويل، وفق برنامج الأغذية العالمي.


كذلك، دعت الأمم المتحدة الجمعة إلى تقديم دعم مالي أكبر.



وقالت أليساندرا فيلوتشي، وهي ناطقة باسم الأمم المتحدة في جنيف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اليونيسف: "نحن في حاجة إلى موارد إضافية".


MISS 3