"يوروبا ليغ": ليفربول - أتالانتا في الواجهة

قرعة ربع نهائي دوري الأبطال تضع ريال في مواجهة سيتي

02 : 00

اللاعب الإسباني فرناندو لورينتي يسحب قرعة «يوروبا ليغ» (أ ف ب)
إصطدم ريال مدريد الإسباني، حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (14)، بمانشستر سيتي الإنكليزي بطل الموسم الماضي في الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وفق القرعة التي سحبت أمس في نيون السويسرية.

لا تقلّ المواجهات الأخرى في هذا الدور أهمية، إذ يلتقي باريس سان جرمان الفرنسي مع برشلونة الإسباني، وأرسنال، متصدّر الدوري الإنكليزي حالياً، مع بايرن ميونيخ الألماني، وأتلتيكو مدريد الإسباني مع بوروسيا دورتموند الألماني. تقام مباريات ربع النهائي في 9-10 و16-17 نيسان ونصف النهائي في 30 نيسان-الأول من أيار و7-8 أيار. ويحتضن ملعب ويمبلي المباراة النهائية السبت 1 حزيران. وسحبت أيضاً قرعة الدور نصف النهائي التي أسفرت عن وضع ريال مدريد أو سيتي بمواجهة الفائز من لقاء أرسنال وبايرن ميونيخ.

وبالتأكيد، ستكون المواجهة الأبرز في ربع النهائي بين ريال وسيتي في إعادة لنصف نهائي الموسم الماضي حين تعادلا ذهاباً في مدريد 1-1، قبل أن يحقّق النادي الإنكليزي انتصاراً كاسحاً في الإياب على أرضه برباعية نظيفة، في طريقه لإحراز اللقب الأول في تاريخه على حساب إنتر الإيطالي.

برشلونة والـ»ريمونتادا»

وبعدما بلغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2020 حين خسر 2-8 أمام بايرن في مباراة أقيمت في لشبونة بسبب تداعيات فيروس كورونا، يعود برشلونة في مواجهته مع باريس سان جرمان ونجمه كيليان مبابي الى ذكريات الـ»ريمونتادا» التاريخية في ثمن النهائي العام 2017 حين فاز الفريق الفرنسي ذهاباً على أرضه 4-صفر، قبل أن يقلب النادي الكاتالوني الطاولة عليه إياباً بفوزه 6-1 بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار اللذين انتقلا لاحقاً للعب في «بارك دي برانس».

وعاد الفريقان للتواجه في ثمن نهائي 2021 وخرج حينها سان جرمان منتصراً من كاتالونيا 4-1 قبل التعادل إياباً 1-1.

وتحمل المواجهة نكهة خاصة إضافية إذ تجمع مدرب برشلونة تشافي بزميله ومدربه السابق في برشلونة لويس أنريكي الذي قاد العملاق الكاتالوني إلى لقبه الخامس والأخير في المسابقة القارية في العام 2015.

وكان حينها الموسم الأخير لتشافي كلاعب في «كامب نو» قبل الانتقال للعب مع السدّ القطري الذي بات مدرّبه في العام 2019.

وسيكون أرسنال الذي يتصدّر ترتيب الدوري الإنكليزي، أمام مهمة ثأرية ضد بايرن ميونيخ الذي أقصى النادي اللندني في آخر ظهور له في الأدوار الإقصائية باكتساحه 10-2 بمجموعة مباراتي ثمن النهائي في العام 2017.

ويعود هدّاف بايرن الجديد الإنكليزي هاري كاين الى شمال لندن حيث دافع عن ألوان الغريم توتنهام من 2009 حتى 2023 بعدما مرّ بأرسنال بالذات خلال بدايته في الفرق العمرية بين 2001 و2002. وستكون المواجهة الأخيرة في ربع النهائي مفتوحة بين أتلتيكو الذي أقصى إنتر وصيف بطل الموسم الماضي من ثمن النهائي، ودورتموند الألماني الذي يبقى من دون فوز في هذا الدور في ثلاث محاولات، وتحديداً منذ تخطيه ملقة الإسباني موسم 2012-2013 في طريقه لخسارة النهائي أمام مواطنه وغريمه بايرن (1-2).

ليفربول - أتالانتا

كذلك سحبت قرعة الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، وأسفرت عن وقوع ليفربول الإنكليزي مع أتالانتا الإيطالي، فيما يتواجه ميلان الإيطالي مع مواطنه روما.

ويبحث ليفربول حامل لقب هذه المسابقة ثلاث مرات، عن رباعية تاريخية حيث سبق أن أحرز لقب كأس الرابطة، ولا يزال ينافس بقوة على ثلاث جبهات (الدوري والكأس المحليين ويوروبا ليغ)، في الموسم الأخير لمدرّبه الألماني يورغن كلوب الذي أعلن رحيله في نهاية الموسم.

ويحتل «الحمر» حالياً المركز الثاني في ترتيب الدوري الإنكليزي بفارق الأهداف عن أرسنال المتصدر، وسيواجه مانشستر يونايتد غداً في الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس.

ورغم أنّ معظم الترشيحات ستصبّ في مصلحة ليفربول الذي توّج للمرة الأخيرة بلقب هذه المسابقة في موسم 2000-2001 حين كانت تحت مسمّى كأس الاتحاد الأوروبي، إلا أنّ أتالانتا سيطمح لبلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

ومن جهة أخرى، سيأمل ميلان أن تبتسم له المسابقة القارية بعدما تلاشت حظوظه بإحراز لقب الدوري الإيطالي حيث يتخلّف بفارق 16 نقطة عن جاره إنتر المتصدر، لكن سيكون عليه تخطي عقبة روما الذي يمرّ بفترة انتعاش تحت قيادة لاعبه السابق ومدرّبه الحالي دانييلي دي روسي.

في المقابل، سيلعب باير ليفركوزن الألماني بقيادة مدربه الإسباني شابي ألونسو الذي لم يتعرّض بعد لأي هزيمة في مختلف المسابقات هذا الموسم، مع وست هام الإنكليزي. وستجمع المواجهة الأخيرة من دور الثمانية بنفيكا البرتغالي مع مرسيليا الفرنسي. وسبق أن بلغ بنفيكا نهائي المسابقة القارية الثانية ثلاث مرات من دون أن يفلح في إحراز اللقب، لكنه سيكون مرشحاً لتخطي مرسيليا الذي يحتل حالياً المركز السابع في ترتيب الدوري الفرنسي. ويتواجه في نصف النهائي الفائز من لقاء بنفيكا ومرسيليا مع الفائز من ليفربول وأتالانتا، بينما سيلعب الفائز من ليفركوزن ووست هام مع الفائز من روما وميلان. وتقام مباريات الذهاب من دور الثمانية في 11 نيسان، والإياب في 18 منه، فيما يقام ذهاب نصف النهائي في 2 أيار والإياب في التاسع منه.

وستقام المباراة النهائية للبطولة على ملعب «أفيفا» في دبلن (جمهورية إيرلندا) في 22 أيار. 

MISS 3