فقمة تبصق على نسر مُنْقَض

02 : 00

يحمل عالم الطبيعة مفاجآت دائمة. ذكر خبراء في الفترة الأخيرة أنهم رصدوا تفاعلاً استثنائياً بين فقمة رمادية ونسر البحر لم يسبق أن التقطته الكاميرات يوماً، ولم يكن ذلك التفاعل بينهما ودّياً بأي شكل.

إلتقطت مراقِبة الطيور كلير جاكوبز صور ذلك اللقاء حين كانت تتجول في أنحاء «ميناء نيوتاون» في جزيرة «وايت» مع ابنتها ميغان، عالِمة أحفوريات من جامعة «بورتسموث» في المملكة المتحدة. شاهدت الأم وابنتها نسر البحر وهو ينقض نحو المياه عند ارتفاع المد. وحين اقترب من المياه، ظهرت فقمة رمادية راشدة من أعماق البحر وراحت تنبح في وجه الطير ثم بصقت تياراً من المياه في اتجاهه. هما تفترضان أن الفقمة كانت تحاول بهذه الطريقة أن تبعد النسر للدفاع عن الفرائس التي يطاردانها: الأسماك في المياه.

البصق ليس سلوكاً شائعاً وسط الفقاريات. هو أكثر شيوعاً لدى البشر، والجِمال، وحيوانات اللاما والألبكة، وبعض أجناس الأفاعي والأسماك. لكن يبدو أنه أفضل تكتيك دفاعي بالنسبة إلى الفقمة الرمادية في تلك الظروف.

في المقابل، يُعتبر النسر أكبر فصيلة في أوروبا، إذ يصل عرض جناحَيه إلى 2.37 متر. انقرضت هذه الفصيلة على جزيرة «وايت» في العام 1780، لكن أعاد علماء البيئة إنتاجها في العام 2019. يبدو أن الفقمة الرمادية على الأقل لا تحبذ عودتها.

MISS 3