"جونية مدينة فرانكوفونية 2024" في دورته الثالثة

02 : 00

إفتتحت بلدية جونية بالشراكة مع دائرة إيفلين في فرنسا و»المركز الفرنسي في لبنان» والمنظمة الدولية للفرانكوفونية في لبنان، الدورة الثالثة من مهرجان «جونية مدينة فرانكوفونية 2024»، الذي يستمر حتى 23 الجاري.

يتضمن برنامج هذه السنة مسابقة بين مدارس المنطقة، معرض لوحات للرسامين ليلى مارون أفرام وشربل برهوش، سوق الكتب وسوق الأزهار. كما سيتم عرض أفلام ضمن «نادي السينما»، إضافة إلى ورش عمل تدريبية اليوم في مناسبة عيد الأم، ينظمها مجلس الشباب البلدي، ومسابقة «سكرابل»، على أن تختتم الفعاليات السبت (23 آذار)، بحفلة توزيع الجوائز وعرض مشاريع ريادة الأعمال وأمسية موسيقية يحييها الموسيقار جان لحود والمغنية ميساء المر.

وفي المناسبة، قال رئيس البلدية ورئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش إنّ «هذا الاحتفال يضعنا على الخريطة الدولية لأنشطة الفرانكوفونية»، مشيراً الى أنّ المميز ببرنامج هذه الدورة هو المنافسة بين الشباب على أفكارهم المبتكرة YCE (رائد أعمال مجتمع الشباب) الذي ينظمه اتحاد بلديات كسروان فتوح وبلدية جونية، وهو نسخة لبنانية من PEEL (Pôle entreprenariat étudiants de Lorraine)، بالتعاون مع جامعة «الروح القدس - الكلسيك» وجامعة «سيدة اللويزة». خاتماً: «ان سماع ورؤية أفكار رواد الأعمال الشباب يمنحنا الأمل في مستقبل مزدهر للبنان».

MISS 3