عماد موسى

كليشيهات كرة السلة

25 آذار 2024

02 : 00

في ختام مباراة في كرة السلة إندلعت على أحد المدرجات حفلة ملاكمة وركل ومصارعة حرّة، أسفرت عن سقوط جرحى تلاها قرار إتحادي قضى بحرمان جمهور الفريق المعتدي من حضور ثلاث مباريات لفريقه. بعد يومين على المعركة صودف وجود مقدّم برامج في أحد الملاعب لمتابعة «ماتش» ناري فسُئل عن أجواء اللعبة، فأجاب: جمهورنا رائع رائع بمستوى تشجيعه. ووجّه تحية إلى وجه لبنان الحضاري وإلى الثقافة والأخلاق ولو سمح له الوقت لفتح «التوربو» ونوّه بالجمال والرقي والسعادة والفرح وفرادة الشعب اللبناني أحلى شعب على وجه المعمورة. في تلك الأمسية اكتفى بالنزر القليل من مفرداته المكرورة.

في كل الأحوال، لم يعد لدينا ما يحمّسنا سوى هذا الجمهور، والويك أند السلّوي خير شاهد، ولمحبي الأكشن إنتظروا في التاسعة من مساء الأربعاء قمة بين دربي العاصمة اللبنانية بين الفريقين «الحبيبين»: الحكمة والرياضي ضمن بطولة «وصل». وسيدلي المدربان أحمد الفرّان وجاد الحاج بتصريحين مقتضبين عن حلاوة اللعبة بوجود هذا الجمهور «البيكبّر القلب» ويبدي المدربان كل أنواع الود والإحترام المتبادل، ويردد كل منهما تلك الجملة الرهيبة: «محضرين منيح وجايين نقدّم بهالماتش كل شي عنّا». ألم تترك «كوتش» شيئاً في البيت؟. ومن يربح نقول له «غود لاك» ومن يخسر «هاردلاك».

بالمناسبة كل مدربي كرة السلة اللبنانية يوجّهون لاعبيهم بالإنكليزية ويعنفونهم بالإنكليزية حتى لو كان اللاعبون لبنانيين. ومعظم التعابير المستعملة بالإنكليزية. ومن خلال متابعتي على مدى أربعة عقود حفظت لفظة gambling وهي وصف للشوطة السريعة أو المتسرّعة من «منطقة» الثلاث نقاط. وأمس بالتحديد عرفت أن ترجمتها قمار! كبرت الشوطة في عينيّ. اما استعمال لفظة الـ hopefully فيمتاز فيها مدرب الهومنتمن الخلوق جو مجاعص.

ومن كليشيهات مدربي فرق القاع: «ضهرنا عالحيط وما في شي نخسرو» أما المدرّب المعتد بفريقه المدجج بالنجوم والواثق بالفوز المبين فيحرص على الظهور بمظهر المتواضع قبيل مواجهة فريق «ملشلش» و»مضعضع» بترداد هذه اللازمة: «نحن منحترم كل الفرق. والسنة ما في فريق ضعيف وفريق قوي» وينتهي اللقاء بفارق 50 نقطة!

ومما يرد على ألسنة المدربين «نحن عملنا كل شي علينا والتوفيق من عند الله»، ما يعني أن الله يتدخل في كل شيء حتى في شوطات أمير سعود وجوناثان غيبسون. و»نحن جايين تنربح» معقول؟ ومن يتعذب ويتمرن ويحضر بكل عنفوان وثقة ويلعب 40 دقيقة كي يخسر؟ وفي التكتيك يقول المدربون «مركزين كتير على الماتش» و» كل ماتش بماتشو» و»بدنا نجرو عالتامبو تبعنا». بعد الخسارة «أنا قلتلك بدنا نجرّو تنربح...» سكوت لنسمع ما يقوله غاتوزو والفرّان.

MISS 3