محمد دهشة

"سبل عيونه"... سلوى جرادات في أمسية طربية

27 آذار 2024

02 : 04

أحيت الفنانة الفلسطينية سلوى جرادات وفرقتها أمسية طربية بعنوان «سبل عيونه» في «حمام الجديد» في صيدا القديمة ضمن أمسيات «علُّوا البيارق... غنُّوا للعيد» التي تنظّمها «مؤسسة شرقي للإنماء والابتكار الثقافي» للسنة الثانية على التوالي ضمن فعاليات «صيدا مدينة رمضانية»، بحضور النائب الدكتور عبد الرحمن البزري، ممثل رئيسة «مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة» بهية الحريري ناصر حمود، والسفير عبد المولى الصلح، رئيس «مؤسسة شرقي» المهندس سعيد باشو وجمهور من محبّي الطرب والموسيقى.

تميّزت انطلاقة الأمسيات هذا العام بتحية خاصة لفلسطين الأرض والقضية المتجدّدة شهادة وبطولة وصموداً وتضحيات في غزة وجنوب لبنان عبر أغنيات وموشّحات من التراث الشعبي والطربي الفلسطيني بأداء وصوت جرادات والفرقة. واستهلّت جرادات الأمسية بموشّح قديم للفنان الفلسطيني روحي الخماش (ابن نابلس)، وقالت: «في ظل الأوضاع الراهنة في غزة وجنوب لبنان، أحببنا أن نقدّم ألحاناً وأغاني تراثية منوّعة من فلسطين، بين أغانٍ معروفة تراثية وشعبية وأغانٍ كتبها ولحّنها شعراء وملحنون فلسطينيون».

بعد ذلك، قدّمت مع فرقتها باقة من الموشّحات والأغاني التراثية الطربية والشعبية الفلسطينية لروحي الخماش ومحمد غازي (ابن يافا) وغيرهم من الفنانين الفلسطينيين إلى جانب أغانٍ طربية وتراثية شرقية.

يُذكر أنّ «علّوا البيارق... غنّوا للعيد» تتضمّن 6 أمسيات على مدى أسبوعين وتخصّص بها «مؤسسة شرقي» شهر رمضان المبارك ضمن فعاليات صيدا مدينة رمضانية وفي إطار برنامج أنشطتها المستمرّة على مدار العام في «حمام الجديد» الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر وأعادت المؤسّسة ترميمه وإحياءه كمعلم تراثي قبل 3 سنوات ونجحت في تحويله إلى مركز نشاط ثقافي وفنّي منوّع ووجهة سياحية تستقطب الروّاد والزائرين من لبنان وخارجه بما يسهم في تنشيط الحركة السياحية والثقافية في المدينة.

MISS 3