"الكلمة الذهبية للفرنكوفونية" للطالب سمير السويدي

02 : 00

إستضاف «مركز قابلية التوظيف الفرنكوفونية» (CEF) في بيروت التابع لـ»الوكالة الجامعية للفرنكوفونية»، المباراة النهائية لمسابقة «الكلمة الذهبية للفرنكوفونية 2024»، وهي مسابقة تهدف إلى تشجيع جيل الشباب على استخدام اللغة الفرنسية في ريادة الأعمال.

وفاز بالمرتبة الأولى الطالب سمير السويدي (19 عاماً) من كلية الهندسة في جامعة «الحكمة»، الذي ستُتاح له فرصة السفر إلى باريس والمشاركة في «يوم الأعمال الفرنسي والكلمات الذهبية للفرنكوفونية» الخامس والثلاثين خلال آذار 2025. وشارك في المسابقة التي أطلقت عام 1988، طلاب الجامعات الذين لا تتعدّى أعمارهم السابعة والعشرين.

وقد جرت المباراة على مرحلتين: الاختبار الخطي، الذي من خلاله تأهّل المتبارون الثلاثة الذين حصلوا على العلامة الأعلى للاختبار الشفهي أمام لجنة حكم تضمّ خبراء. في هذه المرحلة، قدّم المتبارون الثلاثة مشروع شركة وهمية خلال ثلاث دقائق مع الاستناد إلى عرض شريحة ضوئية واحدة. وفاز السويدي عن مشروعه الذي يتمثل في تطبيق الواقع المعزّز في المجال الطبي.

أمّا الجائزة الثانية، فكانت من نصيب الطالبة سيلين كرم من كلية العلوم الاقتصادية في الجامعة اللبنانية، والجائزة الثالثة كانت للطالبة فاطمة كنعان من كلية الآداب في الجامعة اللبنانية أيضاً.

MISS 3