تحديد موعد الإنتخابات النيابيّة في الأردن

02 : 00

بعدما أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إرادة ملكيّة بإجراء انتخابات لمجلس النوّاب مع انقضاء 4 سنوات في أيلول المقبل، هي عمر المجلس الحالي، أعلنت الهيئة المستقلّة للإنتخابات في الأردن أمس تحديد العاشر من تشرين الثاني المقبل موعداً لإجراء اقتراع نيابي مع انتهاء دورة المجلس الحالي.

وأوضح رئيس الهيئة خالد الكلالدة أن المملكة تمرّ بظروف وبائيّة لذلك "استعددنا سلفاً لهذه الظروف بناءً على التعليمات لضمان سلامة الناخب والمرشّح والعامل بمركز الانتخاب". وتابع: "خاطبنا دائرة الأحوال المدنيّة وهي تحتاج 7 أيّام لتجهيز كشوفات الناخبين"، مشيراً إلى أن الهيئة تُجري مسحاً للتأكد من جاهزيّة مراكز الإقتراع.

وأُجريت الانتخابات النيابيّة السابقة في 20 أيلول 2016، حين حصل "التحالف الوطني للإصلاح" الذي يقوده حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسيّة للإخوان المسلمين في الأردن، على 16 مقعداً من أصل 130 في مجلس النوّاب، بينما ذهبت باقي المقاعد إلى غالبيّة من أبناء العشائر ورجال الأعمال الموالين للدولة.

وأقرّت الحكومة في 31 آب 2016 مشروع قانون انتخاب جديداً، ألغى نظام "الصوت الواحد" الذي كان مطبّقاً منذ تسعينات القرن الماضي، وخفّض عدد مقاعد مجلس النوّاب من 150 إلى 130، ويُتيح للناخب التصويت لأكثر من مرشّح ضمن نظام لائحة نسبيّة مفتوحة.

وشارك في الإنتخابات النيابيّة الماضية نحو 1.5 مليون ناخب من أصل 4.1 ملايين يحقّ لهم التصويت، مقارنةً بـ1.2 مليون مقترع في انتخابات العام 2013.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.