بالصور والفيديو: ضربة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق

17 : 48

أعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، مقتل 7 من قادته في الغارة الاسرائيلية، التي استهدفت عصر اليوم الاثنين، مبنى القنصلية الايرانية في حيّ المزة بالعاصمة السورية دمشق.


وكشف الحرس الثوري عن أسماء قتلاه، وهم: العميد محمد رضا زاهدي والعميد محمد هادي حاجي رحيمي، اضافة الى 5 ضباط كانوا برفقتهم وهم حسين أمان اللهي، السيد مهدي جلالاتي، محسن صدقات، علي آغا بابائي، وسيد علي صالحي روزبهاني.


ويعدُّ زاهدي من كبار القادة في الحرس الثوري الإيراني، وكان قد شغل منصب نائب رئيس العمليات من العام 2015 ولغاية الـ2018، كما تولى قيادة القوات الجوية والبرية في الحرس بين عامي 2004 و2007.



وشارك زاهدي في قيادة كتيبة في الحرس الثوري في الحرب الإيرانية - العراقية، وكذلك في الحرب في سوريا.



وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "محمد رضا زاهدي ليس شخصية عسكرية إيرانية رفيعة المستوى فحسب، بل هو أيضا رجل له أقدمية وخبرة كبيرة".



هذا وذكر مسؤول دفاعي أميركي لـ"سكاي نيوز عربية"، أن "القيادي في فيلق القدس المُغتال هو مسؤول عن نشاط فيلق القدس في سوريا ولبنان منذ عقود ويتنقل دائما بين بيروت ودمشق".


وكانت وزارة الدفاع السورية قالت في بيان: "مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها. وأدى العدوان إلى تدمير البناء بكامله واستشهاد وإصابة كل من بداخله ويجري العمل على انتشال جثامين الشهداء وإسعاف الجرحى وإزالة الأنقاض".



وأظهرت صور وفيديوهات انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن الضربة، التي تزامنت مع اجتماع لمستشارين في الحرس الثوري الايراني مع فصائل فلسطينية وميليشيات موالية لإيران، أدّت الى تدمير المبنى بالكامل، وتسبّبت بأضرار مادية جسيمة في محيطه.














MISS 3