"كرمالك يا وطن" يُثير الجدل

"إنّ الثورة تولَد من رحم الأحزان"حُذفت أم لا؟

02 : 00

بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس الجيش اللبناني، نظمت جمعية "لبناني وأفتخر" حفلة ضخمة من تنفيذ شركة ICE International Events، بعنوان "كرمالك يا وطن" من نهر الكلب من دون جمهور، ونقل الحدث مباشرةً على كافة القنوات اللبنانية ما خلا محطة "المنار"، واجتمعت نخبة من الفنانين لتقدّم تحية لكلّ عسكري يدافع عن الأرض والوطن. تخلّل الحفلة باقة من الأغاني الوطنية أدّاها كلّ من المطربين ملحم زين وغسان صليبا وجوزف عطية ورامي عياش وقدّم الشاعر نزار فرنسيس قصيدة للجيش والوطن وكان للموسيقي ميشال فاضل مقطوعة أدّاها برفقة 50 موسيقياً و30 مغنياً، إلى جانب عرض راقص لفرقة نديم شرفان، المعروف بتصميم الرقصات لمجموعة "ميّاس".

أما المفاجأة الكبرى فكانت اطلالة للفنان الاماراتي حسين الجسمي من امارة دبي معيّداً الجيش بعيده الوطني و مشاركته باغنية "بحبك يا لبنان" رسالة عن محبّة الشعب العربي لاشقائهم اللبنانيين.

وأثارت الحفلة ضجّة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد حذف بيت من قصيدة نزار قباني "يا بيروت" وهو "إنّ الثورة تولد من رحم الأحزان".

واستنكرت جمعية "لبناني وأفتخر" الحملة المغرضة والمضللة على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف الإساءة الى الحفلة التي نظمتها بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس الجيش اللبناني والنيل من نجاحها.

وأشارت الجمعية الى أنه لم يتم حذف أي مقطع من أغنية "يا بيروت" للفنانة القديرة ماجدة الرومي والتي قامت فرقة كورال بتأديتها خلال الحفلة بتقنية الصوتين، موضحة أنّ " نصف الكورال قام بإنشادها والنصف الآخر استبدلها بإيقاع صوتي". ولفتت جمعية "لبناني وأفتخر" الى أنه لو كان الهدف حذف أي مقطع من الأغنية لما تم أدراجها أصلاً ضمن الريبرتوار الغنائي.

وفيما امتنع الفنانون المشاركون بالحفلة عن الإدلاء بآرائهم، انتقدت مجموعة من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين ما حصل.

من جهتها، غرّدت الفنانة إليسا وقالت:"تحية لكل فريق العمل بحفل كرمالك يا وطن. نحنا بعصر ما في شي بيتخبى ولما بينشال غنيتين لغسان صليبا وكل المقاطع اللي فيها ثورة ما بيكون الحق عا فريق العمل. في ناس مفكرين حالن بدولة قمعية بوليسية. فشرو".

كما كتبت أيضاً:"لالالالالالالالالالالالالالالالالالا مش الحق عا فريق العمل".

الممثل زياد عيتاني كتب:"إن الثوره تولد من رحم الاحزان، عام 1949 طلب الملك فاروق حذف جملة من قصيدة" ولد الهدى" حين غنتها أم كلثوم، الجملة هي "الاشتراكيون أنت إمامهم" واعتبرها تشكل خطراً في مسايرة المطالب "بالاشتراكية" التي رفعها لاحقاً "الضباط الاحرار". كان هذا قبل 3سنوات فقط من سقوط الملك". وأضاف:"الافكار لها أجنحة لا أحد يمنعها ان تصل للناس..".

ونشر الممثل وسام حنا مقطع الفيديو من الحفلة وعلّق: "بيروت والوطن باقي وانتو لا لا لا لا لا لا لا... خففوا حفلات وطنية، لانو كل الاغاني الوطنية مش على قياسكن و مش لابقتلكن وانشالله منعيد السنة الجاي وبيكون جيشنا بصف شعبو ووطنو. هيك بتكون الفرحة على قياس الوطن مش لا لا لا لا لا لا".

الممثلة اللبنانية كارمن لبس قالت: "شو هالمسخرة هي؟!! يا غنوها متل ما هي، يا إذا كلمة ثورة مجرد تنقال هالقد بتخوفكن بلاها الغنية من أصلو، ولو؟!"

أما الإعلامي سلمان عنداري فغرّد قائلاً: "إن الثوره تولد من رحم الأحزان. الثورة ترعبكم.. منافقين." وأضاف: " الثورة التي خافوا من ذكرها في احتفال وطني بناء على طلب حكام هذا البلد المنهار.. الثورة هي الناس يا حكام العار".

من ناحيته قال الممثل لوسيان بورجيلي: "رح يضل يجربوا يقمعوا ويسكتوا ويقتلوا الثورة... بس الثورة فكرة... وراسخة وما بتنقتل وبالنهاية ولا بد... رح تنتصر".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.