بالفيديو والصّور: خلال لقائه السوداني.. بايدن يؤكد عزمه على تجنّب تمدّد النزاع في الشرق الأوسط

21 : 36

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الاثنين عزمه على تجنّب تمدّد النزاع في الشرق الأوسط إلى "أبعد مما هو عليه الآن"، مع الحرب في غزة والهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل ردًا على استهداف قنصليتها في دمشق.


وقال بايدن خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في البيت الأبيض: "شنت إيران هجوماً جويّاً غير مسبوق على إسرائيل ونحن أطلقنا جهداً عسكريّاً غير مسبوق للدفاع عنها. دافعنا عن إسرائيل مع شركائنا".



أضاف: "إن الولايات المتحدة ملتزمة أمن إسرائيل. نحن ملتزمون التوصل الى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن (لدى حماس منذ هجوم 7 تشرين الأول) إلى منازلهم، ويمنع تمدد النزاع إلى أبعد مما هو عليه الآن".



وأطلقت طهران مئات الصواريخ والمسيرات ليل السبت الأحد في اتجاه إسرائيل، وذلك ردّاً على هجوم استهدف قنصليتها في دمشق في الأول من نيسان ونسبته إلى اسرائيل.


وتمكنت الدفاعات الجوية الاسرائيلية بمساعدة الولايات المتحدة وحلفاء آخرين من اعتراض القسم الأكبر من الصواريخ والمسيّرات.


وأكّد بايدن الاثنين "التزامه أمن طواقم وشركاء الولايات المتحدة في المنطقة بما في ذلك العراق".



بدوره، أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين في مستهلّ اجتماع مع نائب رئيس الوزراء العراقي محمد علي تميم على أن واشنطن "لا تريد تصعيدًا لكنها ستواصل الدفاع عن إسرائيل وحماية طواقمنا في المنطقة".


من جانبه، أعرب نائب رئيس الوزراء العراقي عن "خشيته من انزلاق المنطقة بكاملها إلى نزاع أكثر اتساعاً يُهدّد الأمن الدولي".



MISS 3