إنقلاب القمر من الداخل إلى الخارج منذ مليارات السنين

02 : 00

القمر كرة غريبة ومدهشة في السماء، وقد اكتشف العلماء للتو جزءاً من السبب. يقال إن سطح القمر غير متماثل من الناحية الكيماوية، وتكشف أدلة جديدة الآن أن السبب يتعلق بانقلاب وشاح القمر رأساً على عقب حين كان القمر حديث العهد. بعبارة أخرى، أصبحت الطبقة الموجودة في أعلى قمر الأرض الاصطناعي في الأسفل، وخرجت الطبقة السفلية إلى النور.



يفكّر العلماء بانقلاب وشاح القمر منذ عقود، وقد حصلوا الآن على أدلة جديدة لدعم فرضيتهم. بقيادة علماء كواكب من جامعة «أريزونا»، اكتشف الباحثون أن خارطة جاذبية القمر تتماشى مع هذا النموذج من انقلاب وشاح القمر.

خلال سلسلة من تجارب المحاكاة، أثبت العلماء أن اختلال الجاذبية في الجانب القريب من القمر يتماشى مع وجود صخور كثيفة تحمل معادن سميكة ومحفوظة منذ بداية نشوء القمر.

يمكن تصديق هذا التفسير نظراً إلى التشابه الواضح بين النمط الذي تم اكتشافه، وحجم اختلالات الجاذبية وأبعادها، وتلك التي توقّعتها النماذج الجيوديناميكية عن بقايا رواسب الإلمينيت.

كذلك، استنتج الباحثون أن ذلك الانقلاب وقع منذ 4.22 مليارات سنة تقريباً، بعد فترة قصيرة على تشكيل القمر نتيجة انسلاخ قطعة من الأرض خلال اصطدام عنيف في مراحل مبكرة من تاريخ النظام الشمسي.

صمّم الباحثون نماذج عن انقلاب القمر عبر استعمال مواد غنية بمعدن الإلمينيت لمراقبة أنماط الجاذبية التي تنتجها رواسب الإلمينيت تحت قشرة القمر.

طرحت النتائج نمطاً مختلفاً ومتعدد الأضلاع من اختلالات الجاذبية الخطية. قارن الباحثون هذه النتائج لاحقاً ببيانات جمعتها مركبتان مداريتان تابعتان لوحدة «استرداد الجاذبية والمعمل الداخلي» في وكالة «ناسا» (أمضت المركبتان أكثر من سنة في الفضاء لرسم خرائط الجاذبية على سطح القمر).

سرعان ما تبيّن أن الأنماط التي أنتجها نموذج انقلاب وشاح القمر تتماشى مع الملاحظات التي جمعتها وحدة «استرداد الجاذبية والمعمل الداخلي». يكشف هذا النموذج أيضاً المدة التي يحتاج إليها ذلك النمط كي يتطوّر بالكامل، ما يفسّر حصر توقيت الانقلاب بـ4.22 مليارات سنة على الأقل.

في النهاية، يستنتج الباحثون: «تؤكد اختلالات الجاذبية الفرضية القائلة إن غرق تلك المواد الكثيفة بشكلٍ نهائي كان يشبه التيار الهابط للصفائح، ويمكن حفظ تلك الخصائص على مر التاريخ الجيولوجي تزامناً مع حصر توقيت الانقلاب. لهذا السبب، يحافظ مجال الجاذبية القمرية على سجل أساسي عن عملية انقلاب وشاح القمر التي اعتبرها الكثيرون من أبرز الأحداث المحورية في بداية تاريخ القمر لكن بقيت تفاصيلها مجهولة.

MISS 3