فنزويلا تغلق بعثاتها الديبلوماسية في الإكوادور

22 : 25

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الثلثاء، إغلاق كلّ الممثليات الديبلوماسية الفنزويلية في الإكوادور، احتجاجاً على مداهمة الشرطة لسفارة المكسيك في كيتو، بهدف اعتقال نائب رئيس الإكوادور السابق.



وقال مادورو من كراكاس: "لقد أصدرت أوامر بإغلاق سفارتنا في الإكوادور، والقنصلية في كيتو، والقنصلية في غواياكيل، وبعودة الموظفين الديبلوماسيين على الفور، حتى يعاد تطبيق القانون الدولي بوضوح في الإكوادور".


وكان يتحدث خلال القمة الافتراضية لمجموعة دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.



وكان اقتحام ضباط الشرطة الإكوادورية للسفارة المكسيكية في كيتو في الخامس من نيسان، للقبض على خورخي غلاس بموجب مذكرة اعتقال بتهمة الاختلاس، سبباً في انهيار العلاقات الدبلوماسية بين مكسيكو وكيتو، فضلاً عن موجة احتجاجات دولية.



ووصف النظام القضائي الإكوادوري نفسه اعتقال غلاس بأنه "غير قانوني وتعسّفي"، ومع ذلك فإنذه سيبقى في السجن لقضاء الأحكام السابقة وانتظار قرار القضاء.



لجأ غلاس إلى السفارة المكسيكية في كانون الأول، قبل أن تأمر المحكمة بسجنه بتهمة ممارسة الفساد عندما كان الذراع اليمنى للرئيس السابق رافايل كوريا.



وانتقد مادورو الرئيس الإكوادوري دانييل نوبوا الذي دافع عن اقتحام السفارة وقال: "إن تصريحات الرئيس نوبوا هي أكثر من مجرد عمل استفزازي ضد المكسيك، فهي عمل استفزازي ضد القانون الدولي وتجاهل مطلق للإطار القانوني برمته".



في الوقت نفسه، لجأ ستة من زعماء المعارضة في فنزويلا متهمون بارتكاب "أعمال مزعزعة للاستقرار" ضد حكومة مادورو، إلى السفارة الأرجنتينية في كراكاس.

وقال مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الفنزويلية في 5 نيسان، إن هؤلاء القادة "سيستفيدون من السلوك الآمن ... على أساس استثنائي لأسباب إنسانية".

MISS 3